أهم 6 اساسيات في تصميمات جرافيك ديزاين

تصميمات جرافيك ديزاين

أهم 6 اساسيات في تصميمات جرافيك ديزاين


تصميمات جرافيك ديزاين، في الآونة الأخيرة ذهبت الكثير من الاتجاهات للاهتمام بالجرافيك ديزاين لما له من دور هام ومؤثر في سوق العمل الحالي، ويهدف الجرافيك ديزاين بصفة عامة إلى توضيح فكرة أو غرض معين من خلال مجموعة من الصور أو التعبيرات البصرية، والتي تستطيع بدورها إيصال الفكرة للجمهور و تعلق بالأذهان، سوف نوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال اساسيات في تصميمات جرافيك ديزاين عليك الالتزام بها تابع معنا.

اساسيات تصميمات جرافيك ديزاين

 تصميمات جرافيك ديزاين
تصميمات جرافيك ديزاين

توجد بعض الأسس التي تقوم عليها تصميمات جرافيك ديزاين والتي تتمثل في الآتي:

  • الوحدة والتقارب

يقصد بها وحدة العناصر المكونة للتصميم أي العلاقة التي تربط بين عناصر التصميم مثل: نمط الأشكال، أو نمط الخطوط، ويقصد أيضاً بالوحدة وحدة الفكرة أو وحدة الموضوع، بينما التقارب يقصد به وضع الكتل التي تتشابه في تصنيف واحد أو تجميعها في مساحة واحدة.

  • التوازن

يقصد بالتوازن في مجال تصميمات الجرافيك أي الاستقرار، ويمكن أن يكون هذا التوازن به تماثل أو تطابق، ويمكن أن يكون غير متماثل، ولا يوجد به تطابق؛ حيث يمكن أن يوجد اختلاف بين الأشكال سواء في اللون أو الشكل أو الملمس، ويمكن للمصمم أن يحقق التوازن طبقا لعدة معايير أهمها الحجم، واللون، والموضع والتعقيد.

  • الحركة والإيقاع

يقصد بالحركة هو الشعور بوجود حركة داخل تصميمات جرافيك ديزاين وينتج هذا الشعور عن التوزيع الجيد للعناصر بطريقة تمنح الإحساس بالحركة، ويمكن التحكم في سرعة تلك الحركة واتجاهاتها داخل التصميم بينما الإيقاع فهو مصطلح يعبر عن نغمة متكررة أو معزوفة، حيث أن إيقاع التصميم يكون من خلال حركة معينة تضفي طابع الإيقاع على التصميم، ويكون الإيقاع من خلال تكرار كتلة مع تغيير اللون ويكون هذا الإيقاع رتيب. 

  • التباين

يقصد بالتباين درجة التفاوت أو التضاد بين العناصر التي تتقارب وتتلاصق داخل التصميم، ويكون الغرض منها هو تمييز عناصر التصميم وإظهارها، فكلما زاد التباين زاد وضوح العنصر، ويتم التباين من خلال تغيير الألوان أو الحجم أو التباعد، وغير ذلك.

  • السيادة أو التركيز

وهو عبارة عن إبراز وإظهار جزء معين من التصميم بحيث يكون لافت للعين والانتباه، ويستحوذ هذا الجزء على اهتمام المشاهد، ويتم تحقيق السيادة من خلال رسم خطوط توجيهية، أو ألوان وإضاءات مختلفة، وإبراز الجزء المراد التركيز عليه، وتوجيه البصر، وعزل الشكل بعيداً عن الازدحام، أو عمل إطار حول الجزء الهام، ويمكن أيضاً تحقيق التركيز بتمييز الحجم أو الموضع.

  • التنسيق والمحاذاة

والتنسيق هنا يعني توزيع العناصر بشكل مميز ومرتب، وليس بطريقة عشوائية داخل مساحة الجرافيك ديزاين، وأيضا ترتيب العناصر يتوقف على المحاذاة، ويمكن أن تكون المحاذاة مستقيمة أو منحنية، والتصميم الجيد يجب أن يراعي التصميم التناسب الصحيح بين الكتل والفراغات، بحيث كلما يزداد حجم الكتل، يزداد الاحتياج لحجم الفراغ.

ما هو جرافيك ديزاين

يُعرف الجرافيك ديزاين بأنه تقنية تستخدم لتحليل الحقائق وتفسيرها، وهو مجال يختص بالإبداع البصري، ويتم من خلال هذا التصميم الكشف عن هوية الأشخاص أو الأشياء من خلال تعبير بصري مميز.

الجرافيك ديزاين استخدام أسلوب فني بصري يعتمد الصور الثابتة ومن خلالها يمكنه إيصال فكرة معينة إلى الجمهور المستهدف، ويكون ذلك من خلال مجموعة من التصاميم وبعدة أساليب مختلفة، بحيث تؤدي في النهاية إلى إخراج عمل فني يقدم رسالة محددة، ويعد الجرافيك ديزاين هو التطور الطبيعي لفن الرسم.

برامج جرافيك ديزاين

 تصميمات جرافيك ديزاين
تصميمات جرافيك ديزاين

يوجد العديد من البرامج التي تستخدم في تصميمات جرافيك ديزاين نوضح فيما يلي أهمها:

1- فوتوشوب

يعد هذا البرنامج من أهم برامج الفنون الرقمية، وهو برنامج له علامة تجارية، وله شهرة واسعة، وهو أساس البرامج التصميمية بشكل عام.

2- إليستريتور

برنامج لتصميم الصور، وتم تصميم هذا البرنامج بصفة خاصة للفنون الرسمية، وهو مميز عن بقية البرامج حيث يوجد به SVG والتي تنعدم بها البكسل، وبالتالي يكون الاستخدام جيد دون حدوث أي تشوهات للصورة.

3- لايت روم

برنامج مخصص للتعديل على الصور، وهو مخصص للمصورين الفوتوغرافيين المحترفين، وبه إعدادات لعدسة الكاميرا، حيث تضم أدوات مخصصة للألوان المشبعة وتصحيح الصور، وتوازن الألوان.

4- إن ديزاين

من أهم البرامج التي تستخدم لتصميم الكتب، حيث يتم استخدامه في المطبوعات بصفة عامة، ويكثر استخدامه من قبل المخرجين والصحفيين.

5- كوريل دراو

من أهم البرامج التي تستخدم لعمل vectors، وهو يدعم جميع صيغ الملفات (PSD، EPS، AI)، والبرنامج لديه واجهة استخدام بسيطة، وهو سهل التعلم، حيث توجد بعض بعض التعليمات الإرشادية التي تساعد على التعامل مع البرنامج.

تخصصات جرافيك ديزاين

من أهم تخصصات تصميمات جرافيك ديزاين ما يلي:

  • تصميم التحرير

وفي هذا النوع يتم تصميم الكتب والمجلات والمنشورات، ويحتاج هذا التخصص لمعرفة الطباعة والألوان، والتكوين والتصميم، واستخدام الخطوط والصيغ والأنواع.

  • تصميم الإعلانات

وهذا التخصص يكون بحاجة للعقلية التجارية، التي تبدي اهتماماً لمتطلبات السوق.

  • تصميم التغليف

يهدف هذا التخصص لمحاولة إقناع المشتري بشراء المنتج، وتقديم التجارب المفيدة حول المنتج، ويحتاج إلى ضرورة المعرفة بالمنتج.

  • تصميم هوية الشركة

من أهم التخصصات العصرية للجرافيك ديزاين، وفيه يتم التعرف على العلامات التجارية، ومحاولة التعرف على متطلبات العميل، ونقل أفكاره وترجمتها إلى ديزاين.

  • التصميم ثلاثي الأبعاد

وفيه يتم اللجوء لاستخدام الموارد الخاصة بالتصميم ثلاثي الأبعاد، وهو يدخل بصفة أساسية في الحملات التي تقوم للعلامات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي.

  • تصميم اللافتات

والتي تظهر الحاجة إليها في مناطق التسوق، والملاهي، وغيرها من المناطق المغلقة، ويحتاج هذا النوع للرسوم التوضيحية والأيدوجرام والألوان والأشكال، والنقطة والخط والشبكات.

  • تصميمات الويب والهاتف المحمول

يحتاج تصميم الويب لجميع المهارات التي يحتاجها المصمم في أي من مجالات التصميم الأخرى، والتي تتمثل في الصور والنصوص والألوان والأشكال والأنواع.

  • التصميم المطبعي

وفيه يتم العمل على التقاط صور مختلفة للخطوط، والتي تدخل في مشاريع متعددة لاحقاً.

  • تصميم ألعاب الفيديو

وفيه يتم تطوير أو إنشاء ألعاب فيديو.

جرافيك ديزاين سوشيال ميديا

تصميمات جرافيك ديزاين
تصميمات جرافيك ديزاين

تتعدد مواقع السوشيال ميديا منها فيس بوك، وانستجرام، وتويتر، ولينكد ان، وأيضا موقع بينترست، وهذه المواقع لكل منها فكرة مختلفة يقوم عليها، إلا أنها جميعا تتفق في احتياجها جرافيك ديزاين، فنجد تصميمات جرافيك ديزاين سوشيال ميديا تنقسم إلى:

1- تصميم الصورة الشخصية

ويكون غالبا الصورة الخاصة بالصفحة، وفي أغلب الأحيان تكون هذه الصورة تمثل الشعار الخاص بالعلامة التجارية الخاصة، ولا يتم تغييره بصفة مستمرة، حيث أنه هوية العلامة التجارية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

2- تصميم الغلاف

هذا الجانب يعد ملخص بسيط لغرض الصفحة الأساسي، ولا يفضل تغييره بين حين وآخر، طبقا للتحديثات الأخيرة للصفحة، أو العمل، فلا علاقة له بتلك التغيرات التي تطرأ.

3- التصميمات المتغيرة

هذه التصميمات غالبا ما تتجدد وتتغير أو تستمر طبقا للاستراتيجية التي تتبعها الصفحة، والأهداف القائمة، وتحتاج هذه التصميمات لأن تتحدث بصفة مستمرة سواء كانت يومية أو أسبوعية أو شهرية طبقا للاستراتيجية المتبعة.

4- تصميمات خاصة

عادة ما تكون تلك التصميمات موجهة لحملة إعلانية أو مناسبة محددة، أو فيديو ما.

أفضل شركة جرافيك ديزاين

  • تعد شركة خطوة تك من أفضل شركات الجرافيك ديزاين؛ حيث يمكنها إخراج تصميمات ذات احترافية وجودة عالية وتعبر عن الفكرة المراد إيصالها من خلال تصميم محدد وواضح، ويقوم على هذا العمل فريق احترافي باستخدام أحدث الوسائل والأساليب التكنولوجية.
  • يمكن التواصل مع شركة خطوة تك أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية لمعرفة اسعار الخدمات من خلال موقعها الرسمي على الانترنت أو صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستغرام واتساب، أو من خلال التواصل عن طريق الهاتف على هذا الرقم +201555540675.

في الختام نكون وضحنا الاسس التي بيتم عليها تصميمات جرافيك ديزاين والتخصصات واهم البرامج التي تستخدم في الجرافيك ديزاين، وايضاً ذكرنا افضل شركة تصميمات جرافيك ديزاين.

شاهد الزوار هذا أيضاً:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *