كيف يمكن نجاح العلامة التجارية؟ وما أهميتها؟

كيف يمكن نجاح العلامة التجارية

كيف يمكن نجاح العلامة التجارية


كيف يمكن نجاح العلامة التجارية، تستخدم العلامة التجارية للتعبير عن رمز أو مصطلح أو تصميم معين، ومنها ما يهدف إلى التعرف على سلع أو خدمات، وبعضها يتم استخدامه من قبل المصنع لتمييز صنع السلع، أي أنها تعد بمثابة هوية حقيقية للمنتجات في الأسواق؛ لذا تعد العلامة التجارية من أهم الأصول التي تملكها الشركات والمحال التجارية، سوف نتعرف في هذا المقال على كيفية نجاح العلامة التجارية.

كيف يمكن نجاح العلامة التجارية

كيف يمكن نجاح العلامة التجارية
كيف يمكن نجاح العلامة التجارية

يسأل الكثير من الأشخاص كيف يمكن نجاح العلامة التجارية؟  هناك بعض العوامل التي تساعد على نجاح العلامة التجارية تتلخص في النقاط التالية:

  • تحتاج العلامة التجارية بعض من الوقت كي يمكن ان تتعرف على مكانها في السوق وأوضاع السوق وحركته؛ لهذا يجب معرفة كل هذه الأمور حتى تستطيع العلامة التجارية ان تميز نفسها عن غيرها من العلامات الأخرى.
  • كيف يمكن نجاح العلامة التجارية عن طريق المحتوى الجيد هو الأهم في الحملات التسويقية للعلامة التجارية فالمحتوى هو الذي يجذب الأشخاص ويجعل الشركة قادرة على الاستمرار.
  • التواصل مع المستخدمين خلال وسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث يجب التواصل مع الفئة المستهدفة من المستخدمين ومتابعة رغباتهم ومتطلباتهم والترحيب بمقترحاتهم للحصول على رضائهم عن العلامة التجارية وثقتهم بها.

ما هي العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية من الركائز التي من خلالها يتم التعرف على السلعة؛ حيث تمثل العلامة التجارية شعار الشركة،  يتم الإشارة إلى الشركة من خلال علامتها التجارية، وعلى غرار ذلك يكون مهماً الحفاظ على سلامة العلامة التجارية، وضرورة تسجيلها لتصبح ملكية خاصة بموجب القانون بحيث لا يمكن تزويرها أو استغلالها من قبل الغير.

أنواع العلامة التجارية

كيف يمكن نجاح العلامة التجارية
كيف يمكن نجاح العلامة التجارية

توجد أنواع عديدة للعلامة التجارية كالتالي:

1- علامة الصنع

وهي عبارة عن علامة أو شارة معينة يتم وضعها على المنتجات من خلال المصنع الذي يقوم بالإنتاج؛ وذلك بهدف تقديم شارة أو هوية للعملاء يمكن من خلالها التعرف على مصدر المنتج، ومع مرور الوقت تصبح تلك العلامة دليل على مستوى جودة المنتج، وبالتالي تساعد على جلب المزيد من العملاء والحفاظ على العملاء الحاليين، أي يمكننا القول بأن العلامة التجارية تستخدم لتمييز منتج عن مثيله من المنتجات الأخرى.

2- علامة التجارة

هي علامة يتم استخدامها من قبل صاحب المشروع كي يمكنه تمييز المنتجات التي يقوم ببيعها بعد شرائها، حيث أن علامة التجارة تشير إلى مصدر البيع ينما علامة الصنع تشير إلى مصدر الصنع، يمكن في بعض الأحيان أن تحل العلامة التجارية محل علامة الصنع، وبالتالي تفقد علامة الصنع دورها في بيان مصدر المنتج وتحل محلها علامة التجارة لتوضح فقط مدى قدرة صاحب المتجر على اختيار أنواع السلع التي يقوم بتجارتها.

3- علامة الخدمة

هي علامة يتم استخدامها من قبل صاحب الخدمة كي يعبر عن نفسه في السوق، وبمرور الوقت تصبح تلك العلامة دالة على نوع الخدمة التي يقدمها ومدى جودتها أيضاً، وتقوم الشركات والمطاعم والبنوك ووكالات السفر وغيرهم باستخدام علامات خدمة خاصة بهم، ونجد تلك العلامة لا يتم وضعها على المنتج أو السلعة التي يتم بيعها وإنما يتم وضعها على أوراق مراسلة أو ملابس عمال أو سيارات أو ماشابه ذلك.

4- العلامة الجماعية

المقصود بهذه العلامة كل علامة صنع أو تجارة أو خدمة مسجلة بحيث يمكن استغلالها من قبل شخص مقيد بها من قبل صاحب العلامة، ويكون لها نفس طبيعة العلامة العادية، وتقوم بنفس المهام، وتتميز خصوصيتها في نظام استغلالها فقط.

شروط العلامة التجارية

  • السؤال هنا عن كيف يمكن نجاح العلامة التجارية يمكن القول بأن نجاح العلامة التجارية من خلال كونها جذابة للمستهلك مع الحرص على أن تكون عاكسة لما تعبر عنه، لهذا يجب على الشركات التشاور فيما بينها مع المصمم وتقديم العديد من الاقتراحات بحيث ينجح المصمم في تقديم علامة تجارية تعكس طبيعة الشركة وعملها من خلال علامة تجارية مميزة يمكنها أن تحقق الوعي اللازم بالمنتج.
  • تولد العلامة التجارية الثقة لدى العملاء وذلك ليس لمنتج واحد فقط، فإذا وثق العميل في أحد منتجات العلامة التجارية سوف يكون راغباً في تجربة المزيد من المنتجات التي تخص نفس العلامة التجارية.
  •  تحتاج كل علامة تجارية إلى مجموعة عناصر كي تنجح في إبراز هويتها، يبدأ ذلك من اختيار الشعار وكذلك البطاقات المطبوعة وأيضا شكل الموقع الإلكتروني، وكذلك صوت العلامة التجارية؛ حيث أن كل علامة تجارية يكون لها صوت مميز خاص بها، يتم تحديده عند التعامل مع العلامة عبر الهاتف على سبيل المثال.

استراتيجية العلامة التجارية

كما وضحنا كيف يمكن نجاح العلامة التجارية نوضح لك استراتيجية ناجحة لبناء علامة تجارية تحقق رواج المنتجات، تتمثل تلك الاستراتيجية في النقاط التالية:

  • يجب تحديد عملاء محتملين للمنتج؛ حيث أن الاستهداف الجيد أمر هام في استراتيجية نجاح العلامة التجارية، يساعد هذا الأمر في التعرف على أهداف ومتطلبات العملاء وهذا بدوره يساهم في التسويق الجيد للعلامة التجارية والمنتج.
  • ضرورة إظهار هوية قوية وصوت قوي؛ حيث يأتي بعد تحديد الفئة المستهدفة ضرورة تكوين هوية خاصة بالعلامة التجارية من خلال أشياء تساعد العملاء على تذكر العلامة التجارية أو صوتها.
  • ضرورة الاهتمام باتساق وسائل التواصل الاجتماعي فإذا كان أحد العملاء مهتم بالمنتج وقام بالبحث عنه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ليجد آخر مشاركة تمت منذ فترة طويلة فيعطي ذلك انطباع سيء عن العلامة التجارية ونشاطها؛ حيث أن الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي أمر بالغ الأهمية خاصة في العصر الحالي يتم الاعتماد عليه بنسبة كبيرة في التسويق وعمليات الشراء.
  • عدم البخل على تكاليف تصميم العلامة التجارية؛ حيث أن إظهار علامة تجارية سيئة أو قديمة تعطي انطباع عن كون المنتج قديم لا يعبر عن الاحتياجات الحالية للمستهلك، يجب أن تكون العلامة التجارية مواكبة للعصر وتطوراته ومتطلباته.
  • الاهتمام بإنشاء دليل نمط شامل وهو المكان الذي تجتمع فيه الجهود الخاصة بالعلامة التجارية.

أهمية العلامة التجارية

كيف يمكن نجاح العلامة التجارية
كيف يمكن نجاح العلامة التجارية
  • تساعد العلامة التجارية على حماية المنتج واستئثار الانتفاع بها واستخدامها على المنتجات الخاصة بها للدلالة على خصوصية العلامة التجارية بإنتاج هذا المنتج.
  • تعد العلامة التجارية بمثابة وقود للمشروع التجاري وبالتالي تساعد على ترسيخ مكانة الشركة في أذهان المستخدمين.
  • تعمل على تعزيز روح المبادرة في العالم من خلال السعي إلى تحسين وتطوير المنتجات رغبة في كسب الثقة لدى المستهلك؛ حيث أنه كلما زادت جودة المنتج الذي يتم عرضه من خلال العلامة التجارية كلما زادت شهرة العلامة وبالتالي الشركة وتزداد قيمة المبيعات.
  • تساعد المستهلك على التسوق وكذلك تساعده على تحديد مصدر المنتج الذي يقوم بشراؤه، وعدم الخلط بين السلع المختلفة.
  • الدور الهام أيضا الذي تقدمه العلامة التجارية هو إحباط محاولات وجهود المنافسين بالطرق غير المشروعة والذين يقومون بالتقليد أو التزوير للمنتجات بخامات أقل ومستوى جودة أقل الأمر الذي يسيء إلى سمعة الشركة الأصلية.
  • يساعد نظام العلامة التجارية على مراقبة المنتجين وبالتالي إنتاج سلع وتسويقها في ظروف جيدة.
  • تساعد العلامة التجارية في جذب الانتباه للسلع حديثه الإنشاء وبناء متابعين وراغبين لها.

الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري

  • الاسم التجارى

هو اسم رسمي بموجبه يقوم الفرد باختيار شركة ويكون هذا الاسم هو اسم مالك النشاط، ويعد الاسم التجاري من الناحية القانونية خطوة هامة وأساسية في العلامة التجارية للشركة، ويكون الغرض من الاسم التجاري أغراض إدارية ومحاسبية.

  • العلامة التجارية

هي التي يتم استخدامها بشكل أساسي في تمييز المنتجات والبضائع، ويجب أن تكون موجودة في بعض المنتجات التي تتعلق بشكل أساسي بالعلامة التجارية، وحقوق استخدامها تكون حصرية سارية المفعول على المستوى الوطني.

أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية

تعد شركة خطوة تك واحدة من أفضل شركات التسويق الكتروني في السعودية تقدم العديد من الخدمات التسويقية تساعد على نشر وتعزيز علامتك التجارية وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح، تمتلك فريق عمل محترف قادر على مساعدتك وتحقيق حلمك مهمها كان نحن متميزون ولدينا خبرة طويلة في مجال التسويق الالكتروني، يمكن التواصل مع شركة خطوة تك  عن طريق رقم الواتساب .

في نهاية المقال قد وضحنا لك عزيزى القارئ كيف يمكن نجاح العلامة التجارية ومفهوم العلامة التجارية وانواعها وأهميتها وافضل شركة تسويق الكتروني يمكنك اختيار لمساعدتك على نشر وتعزيز علامتك التجارية.

شاهد الزوار هذا أيضاً:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *