ماهو الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك

الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك

ماهو الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك


الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك، قبل الحديث عن كل من الموشن جرافيك والانفوجرافيك يجب أن نعرف أن كلا النوعين من المحتويات المرئية والتي يكون لها تأثير قوي وفعال في عملية التسويق الالكتروني، لهذا يجب استغلالهم بالشكل الجيد لتبسيط توصيل الرسالة التسويقية للعملاء بشكل يكون لافت للانتباه، إلا أن كل منهما يختلف عن الآخر في آلية عمله، وتأثيره، وسوف نوضح في هذا المقال الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك.

الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك

الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك
الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك

قبل ان نوضح الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك سوف نوضح مفهوم كل من الموشن جرافيك و وانفوجرافيك.

أولا: ما هو موشن جرافيك

الموشن جرافيك تعني الرسوم التوضيحية المتحركة وتكون عبارة عن عرض متحرك لتلك الرسوم كي يتم توضيح المعلومات وتبسيطها، تعني كلمة جرافيك الصور أو رسوم بيانية أو توضيحية، وكلمة موشن تعني الحركة وفي أغلب الأحيان يتم إضافة المؤثرات الصوتية لشغل الموشن جرافيك سواء تعليق صوتي أو موسيقى.

مواقع تصميم موشن جرافيك

توجد مواقع مخصصة للرسوم المتحركة ومدونات خاصة للموشن جرافيك التي تضم مجموعة من المشاريع الجيدة، ومن أفضل هذه المواقع:

  • Behance

من أهم المواقع التي تعد مصدراً للإلهام في مجال التصميم والموشن جرافيك، ويضم محتوى متنوع بشكل لا يصدق، كما يضم محتوى كبير من الفيديوهات، وأيضاً يمكن التقدم لوظائف من خلاله،ويساعد على استلهام الأفكار.

  • Vimeo

من المنصات التي يتشابه عملها مع منصة اليوتيوب، حيث يقوم بنشر الفيديوهات والمحتوى المرئي، وتوفر هذه المنصة ميزة بيع وتأجير الفيديوهات، والتحكم في مكان عرض الفيديو، ومميزات أخرى، ومن رواد مستخدمي هذه المنصة صانعي فيديوهات الموشن جرافيك.

  • Drawspace

يضم هذا الموقع مجموعة من الدروس التي تساعد على تعلم الرسم باحترافية، وخاصة عند الرغبة في تعلم رسم الشخصيات لفيديوهات الموشن جرافيك.

  • Stash

من أفضل المواقع التي تقدم إلهاماً في مجال الموشن جرافيك، فهو يعد بمثابة أرشيف كبير لأعمال الموشن جرافيك، كما يضم قسم لأحداث التقنيات والمقالات التي تفيد في مجال الموشن جرافيك، ويتيح الموقع التسجيل المجاني لمدة 30 يوم.

  • CGI Tut

يوفر الموقع دروس مجانية في مجال الموشن جرافيك، وآلية استخدام البرامج المختلفة في هذا المجال مثل الافتر ايفيكت.

  • Motionographer

من أفضل منصات الإلهام للموشن جرافيك، ويوفر الموقع أعمال ابداعية، لمن يرغب في التعمق في مجال الموشن.

  • Cartoon Brew

يضم الموقع آخر الأخبار والترندات والأفكار في مجال الموشن جرافيك، ويضم الموقع تقنيات حول الرسم باليد والتأثيرات المرئية.

برامج تصميم موشن جرافيك

الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك
الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك
  • برنامج Inkscape

يحتوي البرنامج على أدوات متطورة للرسم بإمكانيات مماثلة لبرنامج ادوب اليستريتور وكورال درو، ويدعم لغات عديدة، وتصميم البرنامج مفتوح المصدر أي أنه قابل للتطور، ويحوي مواد علمية لفهم البرنامج وطريقة عمله.

  • برنامج Daz studio

من أهم برامج التصميم ثلاثي الأبعاد، وله واجهة بسيطة، ولكنه برنامج مميز يساعد على عمل تصميمات احترافية حتى لو لم تملك المهارة المناسبة.

  • برنامج Krita

يتيح البرنامج إمكانية التحكم في حجم الصور بالتكبير أو التصغير، ويوفر تصميم كامل بسهولة، ويوجد منه ثلاث إصدارات مختلفة، ويوفر الفرش والأدوات اللازمة للتصميم، ويدعم العمل الإبداعي.

  • برنامج Blender

البرنامج متطور ويتميز بالسرعة العالية؛ حيث أنه يعتمد في برمجته على لغة بايثون التي تفسح المجال للاستفادة من قوة ومميزات اللغة، والبرنامج مجاني تماما، ويدعم عملية الريندر.

  • برنامج Gravit Designer

هو برنامج تصميم متكامل يمكن من خلاله تصميم الرسوم المتحركة والتوضيحية والبيانية، ويوفر إمكانية تصدير التصميمات بصيغة pdf ويوفر خدمات سحابية للوصول إلى الأعمال في أي وقت من أي مكان.

  • برنامج Vectr

هو عبارة عن أداة متوفرة أون لاين دون الحاجة إلى التحميل، ويساعد على التصميم بتقنية 2D، ويتوفر به كثير من الأدوات، ويوفر خاصية المزامنة.

ايقونات موشن جرافيك

هي مجموعة من العناصر بأشكال وألوان عديدة تعمل على جذب عين المشاهد لهذا يجب أن تكون معبرة عن الموضوع الذي تتحدث عنه، أو يناقشه الفيديو.

ثانيا: ما هو انفوجرافيك

يعد الانفوجرافيك شكلاً من أشكال التواصل المرئي والذي يساعد على توصيل المعلومة ببساطة، من خلال التأثيرات البصرية، ويكثر استخدامه في عمليات التسويق ومواقع التواصل الاجتماعي، فيعمل على تحويل البيانات والمعلومات إلى صور مرئية.

مواقع تصميم انفوجرافيك

  • Piktochart

يتيح إمكانية تصميم أعمال الانفوجرافيك بتصميمات مختلفة، في مجالات مختلفة، وتقديم العروض التقديمية بسهولة.

  • Canva

هو موقع مجاني ويتيح تصميمات لعمل انفوجرافيك، وتوجد به قوالب جاهزة تساعد على إنجاز التصميم دون الحاجة لمصمم محترف.

  • Venngage.com

من الأدوات المجانية لتصنين الانفوجرافيك، ويتميز بسهولة استخدامه، وبه رسوم مختلفة تساعد خاصة في أعمال البيزنس.

  • Visual.ly

أداة تصميم تضم ما يزيد على 25 ألف مصمم يشاركون تصميماتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

  • Easel.ly

أداة مجانية لا تحتاج إلى تحميل، تساعد على تصميم انفوجرافيك في دقائق معدودة من خلال نماذج معدة مسبقاً، وتوجد أشكال للاختيار بينها.

  • Freepik

تختلف هذه الأداة عن غيرها في كونها تحتاج إلى مصمم لديه خبرة بسيطة ببرامج التصميم مثل اليستريتور وفوتوشوب كي يتم التعديل على التصميمات الجاهزة.

  • Visme

هو موقع متخصص بإنشاء الانفوجرافيك الخاص بالمواقع.

برامج انفوجرافيك للايفون

الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك
الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك

يعد برنامج vectomator من أهم البرامج التي تساعد على تصميم الجرافيك على أجهزة ios، وتم إتاحة نسخة برو من هذا التطبيق، وهو برنامج مجاني، ويضم ميزات رائعة، وهو سهل الاستخدام، فواجهته سهلة الاستخدام، وبالتالي فهو يناسب المبتدئين، يضم هذا البرنامج مجموعة من الأدوات التي تقدم تجربة تشبه تجربة سطح المكتب.

تصميم انفوجرافيك احترافي

تتيح مواقع تصميم الانفوجرافيك المجانية إمكانية تصميم انفوجرافيك احترافي بعدة خطوات بسيطة كالتالي:

  1. اختيار القالب
  2. تخصيص التصميم
  3. إضافة المخططات والعناصر البصرية
  4. حفظ التصميم ومشاركته

بعد ان انتهينا من شرح كلا من موشن جرافيك و وانفوجرافيك سوف نناقش الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك.

الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك

الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك هو ان الموشن جرافيك يكون عبارة عن فيديو يعرض رسومات جرافيكية متحركة بطريقة معينة، ويتم استخدامه في تصميم الألعاب، وتصميم المواقع، والانيميشن ثنائي الأبعاد، والقنوات الفضائية، والرسوم المتحركة.

بينما الانفوجرافيك يتم اللجوء إليه لتبسيط عرض المعلومات المعقدة بطريقة سهلة، والدمج بين النصوص والصور والرسومات بهدف توضيح معلومة محددة.

والفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك يكون في أن الموشن جرافيك أبسط من جهة توصيل الفكرة وذلك لما يحتويه من تصاميم متحركة بطريقة معين من خلال برامج حاسوبية، وذلك على النقيض مع الانفوجرافيك الذي يعتمد على صورة واحدة وليس فيديو من عدة صور.

بعد ان تكلمنا عن الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك سنتعرف علي افضل شركة موشن جرافيك.

أفضل شركة موشن جرافيك

  • لا تعد شركة خطوة تك مجرد شركة موشن جرافيك بل إنها من أفضل شركات التسويق الالكتروني في مصر والعالم العربي في العصر الحالي؛ حيث تقدم الشركة خدمة مميزة تتسم بالدقة والاحترافية في مجال التصميم والرسوم.
  • حيث تضع الشركة عنوانها الابتكار والتميز فتقوم الشركة بإخراج رسوم جرافيكية بشكل جيد يمكنها أن تحقق الهدف المنشود، من خلال التأثير على الجمهور المستهدف.
  • كما تتميز الشركة بنجاحها في كسب ثقة العملاء من خلال الالتزام بالقيم والمعايير الاخلاقية والاجتماعية، وكذلك الأسس المهنية الواجب اتباعها في مجال الموشن جرافيك، ودائماً ما تتابع شركة خطوة تك آخر التحديثات في المجال.
  • بالإضافة إلى أنها تعتمد على أحدث التقنيات والتطبيقات المستخدمة مما يعطي أدق وأسرع تصاميم بالجودة المرجوة، ويكون ذلك لمختلف الميزانيات الموضوعة للتصميم.
  • يمكن التواصل مع شركة خطوة تك من خلال موقعها الرسمي على الانترنت أو صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستجرام واتساب أو من خلال أرقام الهاتف الموجودة على الموقع.

في نهاية المقال تكون وضحنا لك عزيزي القارئ مفهوم كلا من الموشن جرافيك وانفوجرفيك وأهم مواقع وبرامج التصميم لكل منهما وذكرنا الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك.

مقالات اخري قد تهمك:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *