تعرف على طريقة تصميم موشن جرافيك وأهميته

طريقة تصميم موشن جرافيك

تعرف على طريقة تصميم موشن جرافيك وأهميته


طريقة تصميم موشن جرافيك، لقد أصبحت فيديوهات الموشن جرافيك من أكثر الطرق الفعالة التي يتم اللجوء إليها للحصول على نسب مشاهدة عالية؛ حيث أن به مميزات تجعله مميزاً عن الفيديوهات العادية الأمر الذي يساعد على سرعة انتشار العلامات التجارية، والمنتجات، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طريقة تصميم موشن جرافيك.

طريقة تصميم موشن جرافيك

طريقة تصميم موشن جرافيك
طريقة تصميم موشن جرافيك

توجد عدة خطوط عريضة لطريقة تصميم موشن جرافيك، حيث توجد عدة اتجاهات وهي:

  • الاتجاه الأول: تصميم الفيديو بنفسك

لا يحتاج تصميم الموشن جرافيك لأن تكون محترف تصميم بينما يحتاج الأمر فقط لتخصيص بعض الوقت والجهد والمال للتعرف على طريقة تصميم موشن جرافيك، وبطبيعة الحال لا يكون بالمستوى الاحترافي ويكون ذلك من خلال عدة خطوات كالتالي:

  • كتابة نص الفيديو

من أهم المراحل عند تصميم فيديو موشن جرافيك مرحلة اختيار الكلمات أو النصوص التي يتم استخدامها في الفيديو، وبالتالي يجب الاهتمام بهذه المرحلة وإعدادها جيداً؛ حيث أنها الأساس الذي يبني عليه المشاهد رأيه في المنتج أو العلامة التجارية، وعند التفكير في الكلمات التي يتم استخدامها يجب التفكير في عدة نقاط أساسية وهي: فئة العملاء المستهدفين التي يتم توجيه المنتج إليهم، والفكرة المرغوب توصيلها للجمهور، وكذلك ضرورة التفكير في ردود الأفعال المتوقعة حول فيديوهات الموشن جرافيك، كل هذه النقاط تساعد على اختيار الكلمات لتصميم الفيديو.

  • مخطط الفيديو أو القصة

بعد الانتهاء من مرحلة اختيار الكلمات أو المحتوى تأتي مرحلة ترتيب خطوات الفيديو وذلك من خلال التفكير في معالم الفيديو، وآلية الظهور، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تقسيم الفيديو إلى أجزاء تسلسلية يسهل التعامل معها خلال مرحلة التصميم.

  • التصميم العام للفيديو

هذه المرحلة أسهل من المراحل السابقة وفيها يتم اختيار اللون والاستايل للفيديو وهي عناصر أساسية في لفت انتباه المشاهد، ودعم الفكرة التي يقدمها الفيديو.

  • تصميم الفيديو (الانيميشن)

في تلك المرحلة يتم تجميع المراحل السابقة ونقلها إلى مرحلة التصميم، والتي تحتاج إلى استخدام برامج التصميم، مع مراعاة إجراء مزامنة صحيحة للصور والنصوص والموسيقى وكذلك التعليقات الصوتية على الفيديو.

  • الاتجاه الثاني: تصميم الفيديو بنفسك باستخدام الأدوات الجاهزة

إذا لم يكن لديك الرغبة للتعمق في تفاصيل التصميم وتعلم الأدوات اللازمة توجد طريقة أخرى لتصميم فيديو موشن جرافيك؛  حيث توجد عدة قوالب جاهزة تسمى اسكيتشات، وكذلك أنماط جاهزة للانيميشن يمكن الاختيار منها، حيث يتوقف الأمر على اختيار العناصر فقط.

إلا أن هذه الطريقة لها بعض السلبيات منها أن الأمر محدد باختيارات معينة ولا يتخلله الجانب الابداعي وحينها نجد أن الفيديوهات تتشابه مع غيرها كثيراً، لذلك سيكون أفضل اتباع الاتجاه الثالث.

  • الاتجاه الثالث: الاستعانة بخبير في تصميم الموشن جرافيك

في حالة الرغبة في توفير الوقت والجهد اللازمين لتعلم تصميم فيديوهات الموشن جرافيك، يمكن الاتجاه للاستعانة بخبير متخصص في صناعة تلك الفيديوهات؛ حيث توجد العديد من المنصات التي تضم مستقلين في كافة التخصصات، ويمكن الاستعانة بأي منهم، من خلال اختيار العرض الأفضل لك.

ما معنى موشن جرافيك

طريقة تصميم موشن جرافيك
طريقة تصميم موشن جرافيك

الموشن جرافيك يعني الفيديوهات التي تم تصميمها بهدف توصيل فكرة أو غرض معين لفئة محددة من المستخدمين، وهذه النوعية من الفيديوهات لا تتضمن أية مشاهد حقيقية أو شخصيات، أو قصة للفيديو، ولا تحتاج أيضاً إلى ممثلين، بل تعتمد على الصور والنصوص، والحركات بعد ان تعرفنا علي طريقة تصميم موشن جرافيك وما معني الموشن جرافيك سنتعرف علي أهمية الموشن جرافيك.

أهمية الموشن جرافيك

  • يساعد على تسهيل عرض المنتجات والخدمات للفئة المستهدفة.
  • يساعد على سهولة توصيل الفكرة للجمهور، وترسيخها في الأذهان.
  • من الوسائل الترويجية للخدمات والمنتجات والعلامات التجارية؛ حيث يساعد على التأثير في المستخدمين من خلال التصميمات الجرافيكية المناسبة.

قوالب موشن جرافيك

توجد عدة مواقع تتيح إمكانية تحميل القوالب الجاهزة للتعديل عليها لعمل فيديوهات الموشن جرافيك؛ حيث تساعد هذه المواقع على تصميم شعارات ومؤثرات بصرية وصوتية، وأية عناصر أخرى متحركة مطلوبة لتصميم الفيديو، ومن أمثلة هذه المواقع:

1}موقع AEdownload

هو موقع ذو تصميم جيد، وخفيف، ويوجد به أقسام عديدة خاصة بتصميمات الموشن جرافيك، يمكن منها تحميل القوالب الجاهزة والمعدة للتعديل للحصول على فيديوهات موشن ذات جودة عالية.

2}موقع ShareAE

يعد هذا الموقع من أشهر المواقع التي تقدم القوالب الجاهزة لتصميم فيديوهات الموشن جرافيك، ويتميز هذا الموقع بتقديم تحديثات يومية، ودقة عالية، وكذلك يوفر الموقع فيديوهات ذات جودة في مجالات عديدة منها فيديوهات الكارتون، وفيديوهات خاصة بالخلفيات.

3}مدونة مشاريع افتر افيكت

هي مدونة عربية تحوي العديد من القوالب والمشاريع الخاصة ببرنامج الافتر افكت، وهي من أهم المواقع العربية التي تقدم هذه الخدمة، فتوفر قوالب ومشاريع مجانية.

برامج تصميم موشن جرافيك للكمبيوتر

طريقة تصميم موشن جرافيك
طريقة تصميم موشن جرافيك

1-برنامج Inscape

من أفضل البرامج التي يمكن أن يستعين بها المبتدئ في تصميم الموشن جرافيك، ويحتوي البرنامج على مجموعة من المرشحات وأدوات التأثير، وعلى الرغم من بساطة هذا البرنامج إلا أنه يعد مقابلاً لبرنامج اليستريتور، ويعمل على أنظمة الكمبيوتر المختلفة.

2-برنامج Daz studio

يقدم البرنامج تصميمات احترافية بواجهة مستخدم بسيطة، ويضم الموقع سوق خاص لعرض التصميمات للبيع، كما يوفر البرنامج مجموعة دروس تعليمية لإجادة استخدام البرنامج، وهو مجاني تماماً.

3-برنامج Krita

من البرامج المجانية مفتوحة المصدر، وله واجهة احترافية تناسب المبتدئ والمحترف على حد سواء، ويتيح عمل التصميمات المختلفة والشعارات، وتصميم الأغلفة، ويعمل على أنظمة التشغيل المختلفة.

4-برنامج Blender

برنامج مجاني يتيح عمل تصميمات ثنائية وثلاثية الأبعاد، وكذلك تصميم الرسوم المتحركة، وهو برنامج متطور وسريع، ويوفر البرنامج عدة خصائص مميزة على الرغم من كونه مجاني.

5-برنامج Gravit Designer

من أفضل البرامج المستخدمة في تصميم الموشن جرافيك وهو مجاني أيضاً ويتيح ميزة إصدار التصميمات بصيغة بي دي اف، ويوفر البرنامج خدمات سحابية لتخزين الأعمال وسهولة الوصول إليها في أي وقت من أي مكان.

6-برنامج Vectr

هذا البرنامج لا يحتاج إلى تحميل، فهو أداة أونلاين، يمكن استخدامها عبر صفحات المتصفح، ويقدم أدوات عديدة تساعد على إخراج تصميمات ثنائية الأبعاد، وكذلك شعارات ورسوم توضيحية.

بعد ان تكلمنا عن طريقة تصميم موشن جرافيك وما معني واهمية وقولب وبرامج الموشن جرافيك سنتكلم عن أنواع الموشن جرافيك.

أنواع الموشن جرافيك

  1. موشن جرافيك توضيحي: يستخدم في حالة الرغبة في توضيح التفاصيل أو المميزات، أو أي معلومة مرغوب في توصيلها للمستخدم.
  2. موشن جرافيك ترويجي: يساعد على التسويق الجيد للمنتج، ورفع، حيث يتحدث عن المنتج أو الخدمة بطريقة جذابة للمشاهد.
  3. موشن جرافيك عاطفي: يستخدم بغرض التوعية بفكرة أو رسالة معينة أو قضية هامة.

بعد تعرفنا علي طريقة تصميم موشن جرافيك وما معني واهمية الموشن جرافيك وبرامج وأنواع الموشن جرافيك سنوضح عن أفضل شركة موشن جرافيك.

شركة موشن جرافيك

خطوة تك ليست فقط مجرد شركة تصميم موشن جرافيك بل هي من أهم الشركات في مجال التسويق الالكتروني ويعود ذلك لمستوى الخدمة الذي تقدمه الشركة، تتميز شركة خطوة تك بأنها تقدم خدمة تصميم بدقة واحترافية عالية في مجال التصميم ورسوم الموشن جرافيك.

فتهتم الشركة بإخراج التصميمات بطريقة مثالية إبداعية بحيث يمكنها تحقيق الهدف المنشود منها، واستطاعت الشركة أن تحظى بتجربة مستخدم جيدة، وكسب ثقة العملاء، كما تتميز بالحفاظ على معايير العمل الأخلاقية، وأسس المهنة، وتلتزم بتطبيق جميع النظريات العملية والعلمية، ودائما ما تواكب الشركة آخر المستجدات في المجال لتظل الأفضل دائماً.

يمكن التواصل مع شركة خطوة تك من خلال موقعها الرسمي على الانترنت أو صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستجرام واتساب أو من خلال أرقام الهاتف الموجودة على الموقع.

في نهاية المقال نكون وضحنا لك عزيزي القارئ طريقة تصميم موشن جرافيك وبرامج وقوالب الموشن ووضحنا أيضاً اهميته.

مقالات اخري قد تهمك:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *