تعرف على مشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالتفصيل

مشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي


جدول المحتويات

مشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتواجد العلامة التجارية على جميع شبكات التواصل الاجتماعي ضروري جدا لأن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت كثيرة ومهمة للغاية. بحلول عام 2020، وصل عدد مستخدمي هذه الشبكات إلى 3.5 مليار مستخدم من إجمالي 4 مليار مستخدم للإنترنت. التسويق الإلكتروني الوسيلة الأكثر أهمية حول العالم هي الشبكات الاجتماعية، وعدم وجود العلامة التجارية على هذه المنصات يعني عدم اهتمامك بالمكان الذي يتواجد فيه جميع العملاء. في السنوات الأخيرة، تم استخدام الشبكات الاجتماعية كاستراتيجية حاسمة في التسويق وخدمة العملاء، لكن هناك بعض الأخطاء التي قد تؤدي إلى نتائج عكسية تمامًا على العمل.

أخطاء ومشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

عدم امتلاك استراتيجية

تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي ليس كافيًا على الإطلاق، فأنت في سوق تنافسي مليء بالعبث والتحديات، ومن الصعب أن تنجح دون خطة واضحة ودقيقة. مع ملايين المستخدمين، يجب عليك أن تخطط بعناية وتعرف أهدافك الحقيقية وتستثمر وقتك بشكل صحيح. فقد تقضي وقتًا كثيرًا على وسائل التواصل دون تحقيق أي نتائج ملموسة وذلك من أهم مشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

عدم المعرفة بتوجّهات جمهورك

استهداف الجمهور الصحيح هو مهمة أساسية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يجب أن تقوم بالبحث لمعرفة من يشكل جمهورك الهدف حاليًا، ولذلك يجب أن تخصص الوقت الكافي لفهم جمهورك. إجراء بحث شامل عن الجمهور سيساعدك في تحقيق فعالية العمل والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وسيمكنك من اكتشاف أفضل الطرق لجذب الجمهور والتواصل معه.

استجابة غير صحيحة للتعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي

لا يمكنك الاعتماد على التفاعلات الإيجابية بشكل دائم على وسائل التواصل الاجتماعي. من الممكن أن يتسبب العملاء الغاضبون في إحداث الكثير من المشاكل والإزعاجات لك. لذلك، يجب أن تكون مستعدًا لمواجهة هذه التحديات. من أكبر الأخطاء في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عدم وجود المهارات اللازمة لحل المشاكل والتفاعل مع تعليقات العملاء.

الترويج لنفسك أكثر مما ينبغي

مشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أمر خاطئ في التسويق أن يكون كل شيء على وسائل التواصل الاجتماعي يدور حول علامتك التجارية، يجب تجنب ذلك. ينبغي ألا تتحدث بشكل متكرر عن علامتك التجارية لأن ذلك قد يسبب ملل الجمهور ويجعلهم يشعرون بالنفور من المنتج أو الخدمة. ينبغي أن تتميز رسائل التسويق وتكون ترفيهية لجذب الجمهور وتقديم الفائدة لهم، بالإضافة إلى إضافة قيمة لحياتهم وتقديم حلول لمشاكلهم.

يكره المستخدمون الإعلانات والمحتوى الترويجي ويميلون إلى متابعة الحسابات التي تجعلهم جزءًا من محتواها. ومع ذلك، يمكنك الترويج لعلامتك التجارية ومنتجاتك/خدماتك بشكل مميز ولطيف من خلال تضمينها في المحتوى المفيد والمميز بشكل دوري.

النشر من أجل النشر فقط

الترويج للوجود الإلكتروني عبر النشر يجب أن يكون مفيدًا وذو صلة، وليس فقط لوجودك، وإلا فستقوم بنشر محتوى بقيمة منخفضة. النشر المنتظم يمكن أن يكون له تأثير على الانتباه لعلامتك التجارية، ولكن إذا لم يكن المحتوى جذابًا سيتم تجاهله وسيكون مملًا وسيضيع الوقت الذي تستثمره فيه دون أي نتيجة.

لا يجب عليك أن تغمر متابعيك بمحتوى يشرح منتجك ويجعلهم يشعرون بأنه يجب عليهم شراؤه. بل يجب عليك تقديم محتوى قيم مثل النصائح الهامة أو الإحصائيات أو المواضيع الترفيهية أو الأخبار المتعلقة بمنتجك أو خدمتك. يجب أن يكون هدفك دائمًا التأكد من أن كل رسالة ترسلها مفيدة وجذابة لجمهورك، سواء كانت للتسلية أو لتعليمهم شيئًا جديدًا، أو حتى لحل المشكلات التي قد تواجههم. تجنب النشر لمجرد النشر، وإلا قد تواجه مشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأخطاء فادحة.

أن لا تكون متواجداً

إن من أهم أخطاء في  التسويق عبر شبكات التواصل إعتقاد بعض أصحاب الأعمال أن وجود علامتهم التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي غير مفيد أو مجدٍ يعتبر اعتقادا خاطئا؛ حيث يظنون أن تلك الشبكات ليست مناسبة لحياتهم أو لديموغرافيتهم أو لصناعتهم. من الشائع الاعتقاد أن الشبكات الاجتماعية مخصصة للمراهقين أو لعشاق التكنولوجيا، وأن التسويق عبرها غير فعّال وتافه. ومع ذلك، يجب أن يكون التسويق عبر وسائل التواصل من الاستراتيجيات التي تركز عليها لتعزيز تواجد الشركة على الإنترنت، بالإضافة إلى وجود موقع إلكتروني، التدوين، والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها.

تعرف علي معلومات عن التسويق الالكترونى وافضل 6 طرق لتحقيق النجاح.

مشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

افضل شركات التسويق الالكتروني

باعتمادك على خدمات  خطوة تك في مجال التسويق الإلكتروني، يمكنك الحصول على خطة شاملة للتسويق عبر محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو على كلاهما معًا. نقدم لك تخطيطًا دقيقًا وميزانية مدروسة من خلال الشراكة مع خطوة تك لتحقيق أفضل النتائج في الوصول إلى الجمهور المستهدف في أي مكان وبأي لغة وفي أي قطاع عمل. كما نعمل على تقليل تكلفة النقرة بشكل تدريجي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك متابعة جميع هذه الخطوات من خلال الاطلاع على التقارير المخصصة للحملات التي نُنشئها بانتظام لتفادي مشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الأسئلة الشائعة

ما هي استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني يحدث على منصات التواصل الاجتماعي. يمكن لهذه الاستراتيجية أن تعمل بعدة طرق مختلفة، بدءًا من الحملات الإعلانية الرسمية وصولاً إلى مشاركة العملاء غير الرسمية.

كيف يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجيات التسويق؟

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة التفاعل مع العالم بشكل أوسع، حيث يمكنك إنشاء وجود ديناميكي عبر الإنترنت وتوجيه الحوار مع جمهور كبير يشمل عملاءك الحاليين والمستقبليين ومنافسيك ومورديك.

ما هي أفضل منصة لوسائل التواصل الاجتماعي لاستراتيجيات التسويق؟

Facebook.

Twitter.

Instagram.

LinkedIn.

Snapchat.

Pinterest

فى النهاية

نحذرك من أمر مهم وهو واحد من أكبر مشاكل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي يجب عليك تجنبها. هو أن تكون لديك ملف تعريفي مختلف للشركة أو لنفسك على كل منصة هذه التواصل، وهذا الأمر سيقلل من مصداقيتك.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *