ما هي سوشيال ميديا وأشهر 5 منصات استخداماً!!!

ما هي سوشيال ميديا

ما هي سوشيال ميديا وأشهر 5 منصات استخداماً!!!


ما هي سوشيال ميديا، في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه في كل لحظة ومع إيقاع الحياة الذي يسير مسرعاً أصبحت الفرص قليلة للتواصل الفعلي بين الأشخاص وتوجه الاعتماد على السوشيال ميديا للتواصل مع الآخرين في أي زمان ومكان، وعلى جميع المستويات سواء عائلي أو وظيفي؛ حيث تتيح مواقع السوشيال ميديا التواصل مع الآخرين دون حدود للمكان أو الزمان، بالإضافة إلى المميزات الأخرى التي توفرها هذه المنصات وفيما يلي سنتعرف علي ما هي سوشيال ميديا وانواعها واشهر منصات التواصل الاجتماعي.

ما هي سوشيال ميديا

ما هي سوشيال ميديا
ما هي سوشيال ميديا

ما هي سوشيال ميديا؟ تُعرف السوشيال ميديا أو مواقع التواصل الاجتماعي بأنها مواقع الكترونية من شأنها تقوية التفاعلات الاجتماعية بين الأشخاص في أي مكان وزمان، ومؤخراً تم استخدامها من قبل البعض في عمليات الربح وجني الأموال، وتوجد عدة مواقع للسوشيال ميديا منها فيس بوك وانستجرام واتساب وغيرهم بعد ان تعرفنا علي ما هي سوشيال ميديا سنتحدث عن انواع السوشيال ميديا.

أنواع السوشيال ميديا

1) شبكات التواصل الاجتماعي

هي مواقع تساعد مستخدميها من التواصل مع بعضهم البعض خلال شبكة الانترنت، والتعرف على أشخاص آخرين، وبناء شبكة علاقات اجتماعية مع فئات مختلفة في أي مكان في العالم، ومن أمثلة هذه الشبكات الاجتماعية موقع فيس بوك وتويتر.

2) مواقع نشر الوسائط المتعددة

هي مواقع تواصل اجتماعي متخصصة في نشر الوسائط مثل الصور والفيديوهات ومشاركتها مع الآخرين، وعلى الرغم من أن شبكات التواصل تتيح إمكانية مشاركة الصور والفيديوهات، إلا أنه توجد مواقع متخصصة في تلك الوسائط، منها pinterest وانستجرام، ويوتيوب.

3) المدونات

هي مواقع يمكن من خلالها نشر محتوى معين سواء أفراد أو شركات، وسواء كان هذا المحتوى أفكار معينة أو نشاط ما، أو حتى معتقدات، وتقوم فكرة هذه المدونات على تقديم محتوى ثابت، وجذب الجمهور للتفاعل حوله ومن أمثلة هذه المواقع الووردبريس وبلوجر.

بعد ان عرفنا ما هي سوشيال ميديا وانواعها سنتحدث عن كتابة المحتوى سوشيال ميديا.

كتابة المحتوى سوشيال ميديا

توجد العديد من الطرق والأفكار لكتابة محتوى جيد على السوشيال ميديا، وسوف نتناول بعض الأفكار التي تساعد على ذلك منها:

  •  الاهتمام بما يلاقي اعجاب الجمهور: وهو أمر هام يمثل نقطة البداية للنجاح على السوشيال ميديا، فتناول محتوى يلاقي اهتمام الآخرين يساعد على جذب الكثيرين لصفحات السوشيال ميديا.
  •  الاهتمام الدائم بالقراءة وتنمية المعرفة حول مجال صفحات السوشيال ميديا: يجب على متخصص السوشيال ميديا أن يكون دائم القراءة والاطلاع حول كل جديد للبحث عن أفكار متجددة لصفحات السوشيال ميديا.
  •  كتابة جميع الأفكار التي تقترب من مجال صفحات السوشيال ميديا الخاصة بك: فمثلا إذا كنت تملك صفحات سوشيال حول مجال كرة القدم، فيمكن كتابة جميع الكلمات المفتاحية التي تتعلق بالمجال، ومن ثم تأتي إليك الأفكار تباعاً حول الموضوعات التي يمكن مناقشتها.
  •  متابعة المنافسين والاستفادة منهم: يمكن الاطلاع على منشورات المنافسين في المجال على السوشيال ميديا واقتباس أفكار جديدة مستوحاة مما تم مشاهدته.
  •  تدوين أي فكرة تخطر على البال في الحال: عند ورود أي فكر إلى ذهنك يجب تدوينها في الحال؛ حيث يمكن استخراج موضوع جيد حول تلك الفكرة.
  •  الإصغاء إلى المتابعين على السوشيال ميديا: الجمهور دائما يكون مصدر للأفكار، فلا يمكن تجاهل تعليقاته أو متطلباته أو اقتراحاته، بل يجب أخذها بعين الاعتبار والعمل عليها.

وضحنا لك بعض الأفكار التي تساعدك على كتابة محتوي متناسب مع سوشيال ميديا وأيضاً ما هي سوشيال ميديا وانواعها.

تصميم بوستات سوشيال ميديا

ما هي سوشيال ميديا
ما هي سوشيال ميديا

ترغب العلامات التجارية الجديدة أو القائمة في تحسين آلية خطتها التسويقية وزيادة معدل الربح، ويكون ذلك من خلال محتوى بصري مرئي ومسموع يستطيع جذب الانتباه أكثر وأكثر ويزداد معه التفاعل والأمر في غاية السهولة ؛حيث توجد تطبيقات تساعد على إخراج تصاميم سوشيال ميديا جيدة دون تكلفة أو بتكلفة مادية بسيطة، ودون الحاجة إلى خبرة لاستخدامها مثل: تطبيق canva والذي يمكن تحميله من بلاي ستور أو آبل ستور، ويتم استخدامه طبقا للخطوات التالية:

  1. إنشاء حساب على التطبيق: ومن ثم تسجيل الدخول، وحينها يمكنك الاختيار بين عديد من أنواع التصميمات لبدء التصميم الخاص بك.
  2. اختيار القالب: حيث يتم استكشاف التصميمات المتاحة للمجال أو الموضوع الذي تبحث عن تصميم يليق به، ويتم النقر على التصميم المرغوب لإضفاء التعديلات المرغوبة عليه.
  3. استكشاف المميزات: وفيها يتم التعبير عن الأفكار الإبداعية بالاستعانة بالمكتبة التي يوفرها التطبيق والتي تحوي المزيد من الصور والرسوم والايقونات وغيرها من العناصر التي تساعد على خروج التصميم بأفضل
  4. شكل وجودة، وتوجد أيضاً ميزة استخدام الفلاتر والرسوم.
  5. تخصيص التصميم: وفيها يتم جعل التصميم مميز من خلال اللمسات الخاصة بك سواء رسوم أو خلفية أو ألوان.
  6. حفظ التصميم ومشاركته: يتم تحميل التصميمات بعد انتهاءها بتنسيق jpg أو PNG ويتم تحميلها إلى الحساب الخاص على السوشيال ميديا، ويمكن العودة لتعديل التصميم في أي وقت.
  7. بعد ان تعرفنا علي ما هي سوشيال ميديا وانواعها و تصميم بوستات السوشيال ميديا سنتحدث عن اشهر منصات السوشيال ميديا.

أشهر منصات السوشيال ميديا

تتعدد منصات السوشيال ميديا التي تشهد دخول ملايين الأشخاص إليها بصفة مستمرة، ومن أشهرها:

  1.  الفيس بوك: وهو من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي ويساعد على مشاركة جميع أنواع المحتوى.
  2.  تويتر: هو موقع تواصل اجتماعي يهتم بنشر التغريدات والتفاعل معها.
  3.  انستجرام: يهتم بالتقاط الصور والتعديل عليها ومشاركتها مع الأصدقاء، بالإضافة إلى أنه يكفل الخصوصية.
  4.  يوتيوب: موقع الكتروني يهتم بنشر الفيديوهات المتنوعة، ويتيح إمكانية تحميلها بطريقة مجانية.
  5.  واتساب: هو موقع تواصل اجتماعي من خلال رقم الهاتف، ويتميز بالخصوصية؛ حيث أنه لا يمكن التواصل مع الأشخاص دون معرفة أرقام هواتفهم.

بذلك نكون تعرفنا على اشهر منصات السوشيال ميديا استخداما ووضحنا ما هي سوشيال ميديا.

فوائد السوشيال ميديا

ما هي سوشيال ميديا
ما هي سوشيال ميديا

تعتبر السويال ميديا أداة يمكن تحقيق الاستفادة مما تقدمه من خدمات، وهي كالتالي:

1- تساعد على الوصول إلى أشخاص جدد والتعرف عليهم

حيث يمكنها تقريب المسافات بين الأشخاص حول العالم، وتمكن من التعرف عليهم وعلى ثقافتهم ولغتهم ومعتقداتهم، والاستفادة من ذلك.

2- تعد وسيلة اتصال مجانية وفورية

حيث كان في الماضي يتطلب إرسال رسالة إلى الآخرين وقتا وجهداً حيث يتم إرسالها عبر الشركات ويحتاج الأمر إلى تكلفة مادية كبيرة، بينما الآن من خلال السوشيال ميديا أصبح سهلا التواصل مع الغير بالصوت والصورة وبدون تكلفة تذكر.

3- تفسح المجال للتعبير عن الرأي

حيث عززت وسائل السوشيال ميديا من إظهار حرية الرأي، والتخلص من حصار الآراء والأفكار.

4- تعد فرصة لأصحاب المواهب

تدعم السوشيال ميديا أصحاب المواهب والابتكارات، وتتيح لهم فرص التعبير عن أنفسهم وإظهار ما لديهم من قدرات، وتعد منصة يوتيوب من أهم المنصات الداعمة لهذه الميزة.

5- تعد وسيلة لمتابعة آخر الأخبار والمستجدات

تساعد وسائل التواصل الاجتماعي على إيصال آخر الاخبار في أي مكان في العالم، وكذلك متابعة مجريات الأحداث في كل لحظة.

6- تساعد على الترفيه، والتخلص من ضغوط الحياة

تساعد على التفريج عن النفس من خلال مشاهدة الفيديوهات الترفيهية والكوميدية، وكذلك الصور الممتعة، وكذلك توجد الألعاب التي تشجع على التنافس وقضاء وقت ممتع، وغير ذلك من وسائل الترفيه التي توجد على مواقع التواصل الاجتماعي.

7- توفر الفرصة لمتابعة الاهتمامات وتحريك الشغف

حيث توجد صفحات عديدة مهتمة بكافة المجالات والاهتمامات، وكل هاوي يتابع ما يروق له، ويطلع على آخر مستجداته.

8- تقدم فرصة لتحسين المجال الوظيفي والمهني

توجد مواقع سوشيال ميديا تتخصص في مجال التوظيف والبيزنس مثل موقع لينكد ان، وهي تهتم بتوسيع دائرة المعارف في مجال العمل، وتعزيز فرص الحصول على عمل أفضل، وتحسين المهنية.

شركة إدارة حسابات السوشيال ميديا والتسويق

تقدم شركة خطوة تك خدمة إدارة حسابات السوشيال ميديا من خلال فريق عمل احترافي ومدرب، وتفعيل الحملات التسويقية على السوشيال ميديا، وتحقيق أعلى عائد، ويمكن التواصل مع الشركة من خلال موقعها الرسمي على الانترنت أو صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستجرام واتساب أو من خلال أرقام الهاتف الموجودة على الموقع.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا لك عزيزي القارئ ما هي سوشيال ميديا و فوائد السوشيال ميديا وانواعها وكتابة محتوي وتصميم بوستات السوشيال ميديا واشهر منصاتها.

مقالات اخري قد تهمك: 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *