ماهي الهوية التجارية واهميتها للشركات

ماهي الهوية التجارية

ماهي الهوية التجارية واهميتها للشركات


ماهي الهوية التجارية، يقع الكثير في خطأ فهم الهوية التجارية ويعتقدون أنها مجرد شعار يتم وضعه على متعلقات الشركة إلا أن هذا المصطلح يضم مفهوم أعمق أكبر من ذلك بل هو روح وكيان للمشروع التجاري وهو أيضا مسوق للمشروع، ويمكن التعبير عنها باعتبارها ترجمة ملموسة للمشروع وأفكاره وخدماته، وسوف نوضح في هذا المقال ماهي الهوية التجارية والفرق بينها وبين الهوية البصرية، بالإضافة إلى تناول آلية تصميم هوية تجارية للشركات التجارية، مع الأخذ في الاعتبار بأن قيمة المشروع يستمدها من قيمة الهوية التجارية له في السوق وبين المستخدمين. 

ماهي الهوية التجارية

ماهي الهوية التجارية
ماهي الهوية التجارية

ماهي الهوية التجارية؟ تُعرف الهوية التجارية على أنها الروح للمشروع التجاري والتي من خلالها يمكن للتاجر أن يتواصل مع العملاء، فهي المتحدث عن المشروع بكل مشتملاته، فتدخل في بطاقات الأعمال، والبروشورات، والإعلانات، وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى تصميمات مرئية، أيضا إعلانات السوشيال ميديا يدخل فيها الهوية التجارية، أو أنها تقوم عليها أساساً، لهذا يمكننا القول بأن الهوية التجارية هي ترجمة مادية لرؤية المشروع ورسالته.

مكونات الهوية التجارية

بعد ان وضحنا ماهي الهوية التجارية سوف نوضح مكونات الهوية التجارية للمشروعات من عدة عناصر كالتالي:

1- العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية هي الضمان لمدى جودة منتجات الشركة، حيث ترتبط سمعة الشركة ومنتجاتها بالعلامة التجارية، حيث أنه توجد بعض الشركات التي حازت على شهادة الأيزو في منتجاتها.

2- حجم الشركة

يختلف تصميم الهوية التجارية تبعا لحجم الشركة؛ حيث توضع الهوية على جميع ممتلكات الشركة سواء مستندات أو شاحنات أو واجهات، مع مراعاة تغيير أبعاده طبقا للمكان الذي يوضع فيه.

3- الشعار أو النص المميز

يعد الشعار أهم مكون في الهوية التجارية؛ وذلك لكونه يحتوي على اسم الشركة، أو أنه يهدف إلى نظرة الشركة، ورؤيتها للمستقبل، لذلك عند تصميم الشعار الخاص بالهوية يجب تحري الدقة، لأنه أساس الهوية.

4- اللون والخط

يجب أن يتم اختيار لون الهوية التجارية بعناية فائقة، ومراعاة أن يلبي مقاصد الشركة ومتطلباتها، ويفضل ألا تحتوي الهوية التجارية أكثر من ثلاثة ألوان، مع مراعاة اختيار الألوان التي لا تتأثر بتغيير مكن الطباعة حتى لا تختلف الهوية من مكان لآخر، وكما نعرف أن الخطوط تأثيرها كبير لدى المستهلك، لذلك يجب اختيار الخط الذي يحمل تعبيرا عن الشركة ويضيف إليها عامل جذب

5- شخصية الشركة

توجد عناصر أخرى يجب أخذها في الاعتبار، فالهوية التجارية ترويج لاسم الشركة، وكيانها، وتساعد على جذب المزيد من العملاء، لذلك يجب أن تتناسب الهوية مع شخصية الشركة وكيانها في السوق.

تصميم الهوية والعلامة التجارية

ماهي الهوية التجارية
ماهي الهوية التجارية

توجد عدة خطوات يجب مراعاتها قبل الخوص في تصميم الهوية والعلامة التجارية، وهذه العناصر هي:

  • تحديد الاستراتيجية التي يتم البدء بها، من خلال وضع مجموعة من الاقتراحات والاتجاهات.
  • دراسة العلامة التجارية من كافة النواحي، والإحاطة بها، للتأكد من مدى نجاحها.
  • يجب إجراء بعض البحوث حول ماهية العلامة التجارية وشخصيتها، وتاريخها، والبحث في المعلومات التي تصدر عنها العلامة التجارية سواء كانت منتجات أو خدمات.
  • وضع دراسة لتوقعات العميل وآرائه، مما يساعد في إطلاق الهوية التجارية بطريقة صحيحة.
  • لا يمكن الاعتماد على الشعار وحده، فأحيانا يكون الشعار هو العمود الفقري للعلامة التجارية، إلا أنه لا يمكن تصميم هوية تقوم على الشعار فقط، بل يجب أن تمتزج فيها جميع العناصر لتخرج هوية شاملة.
  • ضرورة التركيز على التفاصيل التي يرغب بها العميل، والتأكيد عليها مسبقا حتى يتم مراعاتها في التصميم.
  • عدم تجاهل العميل حيث أنه يعرف المنتج أو الخدمة التي يتم تصميم هويتها التجارية، لذلك يجب التعاون معه، وأخذ آرائه ومقترحاته.
  • التركيز على احتياجات العميل ومحاولة فهمها، وهي نقطة مكملة في إنشاء الهوية.

كيف تصمم هوية تجارية

1- يتم تصميم العلامة التجارية الأساسية أولاً.

2- العمل على نشر العلامة التجارية، ووضعها في أماكن مميزة داخل مقر الشركة بحيث تستطيع أن تلفت أنظار من هم يترددون على الشركة.

3- اختيار زي موحد للشركة بالنسبة للعاملين بها.

4- الاستعانة بألوان مميزة للشركة على أن تتضمن ألوان العلامة التجارية وتكون مميزة للشركة فقط.

5- تعمل الشركات الكبرى على نشر العلامة التجارية ووضعها على المنتجات الخاصة لشركة أخرى مقابل نسبة من الربح، وهذا يساعد على الانتشار والتوسع. 

أهمية الهوية التجارية

ماهي الهوية التجارية
ماهي الهوية التجارية

1- تدافع عن الاختلاف والتميز

حيث يوجد تنافس في السوق التجاري بين الشركات وبعضها، وتحاول كل شركة أن تثبت وجودها، من خلال نيل رضا العملاء، وفي هذه المنافسة تحتاج الشركة لإثبات نفسها، ويكون ذلك من خلال الهوية التجارية التي تضمن تحقيق الذات، وتساعد على أن يتذكرك الجمهور المستخدم، فالانطباع الأول لدى الجمهور يكون من خلال الهوية التجارية.

2- تعبر عن المهنية الخاصة

تواجه الشركة صعوبة في كسب مصداقية وثقة العملاء، إلا أن الهوية التجارية هي التي تساعد على تحقيق ذلك، وتكون العلامة التجارية هي العامل الأساسي في تعريف العملاء بالنشاط التجاري الخاص بك، وكسب ثقتهم، وتطوير الهوية التجارية ما هو إلا إشارة قوية على التميز والانفراد.

3- تنوب عنك في حالة الغياب

عند التعامل مع العملاء من خلال هوية أو معلومات مكتوبة فإن الاستيعاب لديهم يكون بشكل أسرع، لذلك تعد الهوية التجارية طريقة تسويق فعالة تساعد أصحاب الشركات في الوصول إلى العملاء، وتأسيس علاقات عمل قوية معهم، بذلك نكون وضحنا ماهي الهوية التجارية واهميتها للشركات.

الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية

كثيرا ما يخلط الناس في المجتمعات التجارية بين الهوية التجارية والهوية البصرية، وخاصة عند الرغبة في القيام بخلق شعار أو رمز لمؤسسة ما، ويقع أصحاب الشركات في صعوبة التفرقة بين الهوية والعلامة، وتلك المفاهيم التجارية، ونوضح الفرق بينهم كالتالي:

  • الهوية البصرية

الهوية البصرية هي تمثل كل ما يمكن رؤيته بالعين أي أنها تعد الصور التي تعبر بها المؤسسة عن نفسها أمام العملاء، أي المظهر الذي تظهر به الشركة، وتتمثل في كل ما له علاقة بالبصر مثل الملابس والألوان والمطبوعات، واللوحات، وجميع الأشياء التي تخص المؤسسة التجارية أو تكون داخل نطاقها، وهي جزء هام من الهوية، وأحيانا يكون للهوية البصرية دور في إيضاح رسالة معينة عن المؤسسة ويكون ذلك بطريقة منظمة ومدروسة.

  • الهوية التجارية

هي مفهوم واسع المدى في مجال المؤسسات التجارية ومن خلالها يتم تمييز المنتجات عن بعضها، وتفريق خدمة الشركة عن غيرها من الشركات التي تقدم نفس نوع الخدمة، وتكون من خلال تجسيد الهوية والشعار وتوجيهه إلى الجمهور باستراتيجيات عديدة، فالهوية هنا ليست مجموعة من الألوان أو الصور بل هي صورة المؤسسة ذاتها ووجودها وكيانها، فهي تمثل قيم العمل التجاري وهدافه، وتعبر عن فكرته الجوهرية، بذلك نكون وضحنا ماهي الهوية التجارية والفرق بينها وبين الهوية البصرية.

أفضل شركات تصميم هوية تجارية

ماهي الهوية التجارية
ماهي الهوية التجارية

تعد شركة خطوة تك من أفضل الشركات التي تقدم خدمة تصميم الهوية التجارية ولها سابقة أعمال مشرفة في هذا المجال، وأسعار غير قابلة للمنافسة، إضافة إلى أنها تقدم خدمات أخرى، وتتمثل أهم خدمات الشركة في الآتي:

يمكن التواصل مع شركة خطوة تك لمعرفة اسعار الخدمات الغير قابلة للمنافسة من خلال موقعها الرسمي على الانترنت أو صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستغرام واتساب، أو من خلال التواصل عن طريق الهاتف على هذا الرقم +201555540675.

في نهاية المقال نكون قد وضحنا لك عزيزي القارئ ماهي الهوية التجارية ومكوناتها واهميتها للشركات والفرق بينها وبين الهوية البصرية وافضل شركة تصميم هوية تجارية احترافية.

شاهد الزوار هذا أيضاً: 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *