تعرف على أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

تعرف على أنواع لغات البرمجة واستخداماتها


أنواع لغات البرمجة واستخداماتها، مع التطور التكنولوجي الذي تشهده جميع المجالات ظهرت الحاجة إلى العمل بلغات البرمجة التي يمكنها التعامل مع الآلات والأجهزة؛ حيث أن الإنسان لا يمكنه التفاهم مع الآلة بلغة واحدة، فكان لابد من اختراع لغة للتواصل فيما بينهما، وهي لغات البرمجة وفيما يلي سنتكلم عن أنواع لغات البرمجة واستخداماتها.

 أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

أنواع لغات البرمجة واستخداماتها
أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

هناك العديد من أنواع لغات البرمجة واستخداماتها عديدة وسنتحدث أولا عن تعريف لغات البرمجة، تُعرف بأنها مجموعة أوامر وتعليمات يتم كتابتها طبقاً لقواعد محددة حسب كل لغة، ثم بعد ذلك تمر هذه الأوامر بمراحل عديدة تنفذ عن طريق جهاز الكمبيوتر، وكما هو معروف أن الكمبيوتر لا يفهم اللغات البشرية و بالتالي ظهرت الحاجة لابتكار لغات خاصة بالكمبيوتر والتي تعرف باسم لغات البرمجة، ويسهل التعامل مع الكمبيوتر وإعطاء الأوامر من خلالها.

أنواع لغات البرمجة

تنقسم أنواع لغات البرمجة واستخداماتها لعدة تصنيفات، فيتم تصنيفها طبقا لمستواها، وطريقة تنفيذ البرامج واستخدامها، وذلك كالتالي:

1-أنواع لغات البرمجة طبقا للمستوى

لغات البرمجة عالية المستوى هي اللغات التي تستخدم تنسيق مألوف لدى المبرمجين عند كتابة البرامج، وتمنح ميزة إضافة التعليقات، والشروح، مما يسهل عمل البرامج ويزيد قابليتها للقراءة، ومن أمثلتها لغة c، ولغة java

2-لغات البرمجة منخفضة المستوى

وهي اللغات التي يتم كتابتها من خلال نظام العد الثنائي، والذي يتم تمثيله بالأعداد 0 و 1، وينقسم هذا النوع إلى فرعين: لغة الآلة، ولغة التجميع.

 أنواع لغات البرمجة طبقا لطريقة تنفيذ البرامج

1-اللغات المفسرة

وهي بطيئة ولكنها تتميز بقابلية تشغيل البرنامج على أجهزة كمبيوتر مختلفة، وكذلك أنظمة تشغيل متعددة.

2-اللغات المترجمة

يتميز هذا النوع بسرعة التشغيل بطريقة مباشرة دون الحاجة لتحويل الأوامر.

اقرأ أيضاً: افضل شركة تصميم مواقع في السعودية بأسعار مميزة

استخدامات لغات البرمجة

أنواع لغات البرمجة واستخداماتها
أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

هناك العديد من أنواع لغات البرمجة واستخداماتها كثيرة في مخلتف المجالات وهي:

1-تطوير المواقع وبناء التطبيقات

من أهم مجالات استخدام لغات البرمجة، وينقسم تطوير المواقع إلى جزأين:

  • تطوير للواجهة الأمامية: ويقصد به الجزء الذي يعرضه المتصفح، ويحتاج إلى لغات جافا سكريبت، و css، وHTML.
  • تطوير الواجهة الخلفية: ويهتم بالخادم الذي يحوي ملفات الموقع، والذي يتيح الموقع عبر الانترنت، ويتطلب تعليم لغات PHP أو ASP وغيرهم.

2-تطوير الألعاب

التطور في لغات البرمجة ساعد على صنع العديد من الألعاب بأنواعها المختلفة، الأمر الذي سهل عملية تصنيع الألعاب وتطويرها، ومن بينهم لغة بايثون، وسي.

3-تطوير تطبيقات الويندوز

يعد الويندوز أكثر أنظمة التشغيل انتشاراً، لهذا تعمل الكثير من لغات البرمجة على تطوير هذا النظام وتطبيقاته ليصبح أسهل مما هو عليه، ومن أهم اللغات التي يهتم به هي C و C++ وغيرهم.

4-تطوير تطبيقات الموبايل

تختلف تطبيقات الموبايل عن تطوير المواقع حيث تحتاج إلى تقنيات إضافية خاصة في حالة وجود منصتين مختلفتين وهما اندرويد و IOS فكل منهما لها لغات خاصة، وحديثا ظهرت تقنيات جديدة تعتمد على لغات الويب، والتي يمكن استخدامها في تطوير التطبيقات.

الفرق بين لغات البرمجة

لا يوجد تشابه بين أنواع لغات البرمجة واستخداماتها مثلما يعتقد الكثيرين وعلى الرغم من ذلك توجد نقاط اتفاق بين تلك اللغات وهي:

  1. جميع لغات البرمجة تقوم على الخوارزميات الرياضية.
  2. جميع اللغات تعتمد على فكرة وجود شفرة.
  3. جميع اللغات لديها خطوات ثابتة للبرمجة.

أما عن الفرق بين لغات البرمجة تتلخص في النقاط التالية

  • الأدوات المساعدة

بعض أنواع لغات البرمجة واستخداماتها تحتاج إلى وجود أدوات مساعدة فلا يمكنها أن تعمل بشكل منفصل وهي اللغات الأكثر حداثة من غيرها، وبالتالي تعمل هذه اللغات على توفير الأدوات المرغوبة باعتبارها ملحق معها، وفي نفس الوقت توجد لغات برمجة أخرى لا تحتاج إلى أدوات مساعدة.

  • طريقة كتابة الكود

تختلف لغات البرمجة فيما بينها في طريقة كتابة الكود، على الرغم من التشابه إلى حد كبير في صياغة العديد من اللغات، إلا أنه توجد دائما فروق تميز بينهم، ويتجلى ذلك خاصة في طريقة ختام الشفرة.

  • تفضيلات المبرمجين

يرى كل مبرمج لغة أفضل بالنسبة له ويرغب في التعامل بها دائماً إلا أنه في أحيان أخرى يرغب المبرمج في التعامل بلغة محددة يحتاج إلى البرنامج أو التطبيق الذي يقوم ببرمجته، وليس مهما أن يتعلم المبرمج جميع لغات البرمجة.

حيث يرغب الكثير من المبرمجين في تعلم لغات البرمجة الحديثة التي تفسح المجال للعمل على مختلف التطبيقات، بالإضافة لكونها توفر الوقت والجهد وتساعد المبرمج على إصدار أكثر من أمر في نفس الكود.

بينما ينصح بعض المبرمجين بتعلم اللغات التقليدية للبرمجة كي يتعامل بها في الحالات الطارئة.

كيف تم تصميم لغات البرمجة

  • تعتبر أنواع لغات البرمجة واستخداماتها من أهم اللغات التي عرفها الإنسان؛ حيث أنها وفرت عليه الوقت والجهد وأصبح قادراً على ترجمة النصوص التي يحتاجها البرنامج تلقائياً.
  • وقد مرت عملية تصميم لغات البرمجة بعدة مراحل كانت المرحلة الأولى منها هي الأصعب بالنسبة للمصممين، حيث استغرق الأمر وقت طويل نتيجة التطورات التقنية، والتي ساعدت على إضافة أدوات تساعد على تقديم الأفضل بالنسبة للمبرمج.
  • حيث تم التصميم من خلال لغات التجميع، ولغات البرمجة، وكان قديما يتم الاعتماد على لغة واحدة تتكون من 0 و 1، وهي اللغة التي كان يفهمها الحاسوب.
  • وقد شهدت الفترة الأخيرة تطور كبير في لغات البرمجة عكس أول لغة برمجة تم اكتشافها، وهي لغة الآلة؛ حيث أنها استغرقت الكثير من الوقت والجهد لصعوبتها وتعقيدها فهى اللغة الوحيدة التي تعمل دون مترجم.

أجيال لغات البرمجة

أنواع لغات البرمجة واستخداماتها
أنواع لغات البرمجة واستخداماتها

عند التحدث عن لغات البرمجة فإنه يمكن تقسيمها إلى أجيال طبقا للمراحل الزمنية التي ظهرت خلالها، حيث يعبر كل جيل عن حقبة زمنية مختلفة ظهرت بها لغات برمجة، مع الخصائص المميزة لهذه اللغة.

  • لغات الجيل الأول

تعتبر لغة الآلة هي الجيل الأول من لغات البرمجة وهي اللغة التي تقوم على كتابة البرنامج بواسطة لغة الآلة، وفي تلك المرحلة تم الاعتماد على قصاصات مثقوبة يتم قراءتها بطريقة ضوئية.

  • لغات الجيل الثاني

هي لغات التجميع وتتميز لغات هذا الجيل بأن كل سطر من سطورها البرمجية يقابل مفهوم يفهمه المعالج، وكل نمط منها متعلق بنوع معين من المعالجات، ويتميز هذا النوع بسرعة التنفيذ.

  • لغات الجيل الثالث

تعد لغات الجيل الثالث من بين اللغات التي لا تعتمد على معمارية المعالج، وهي أكثر سلاسة وسهولة من ناحية الاستخدام، وتتيح إمكانية كتابة نصوص أكثر فهما بالنسبة للإنسان، ومن شأنها تخفيف العبء على المبرمج، ومن أهم اللغات التي تنتمي إليها لغة الفورتران والكوبول.

  • لغات الجيل الرابع

تطورت لغات الجيل الثالث، والتي تم اعتبارها تابعة للجيل الرابع، ويمكن أن توصف بأنها لغات الجيل الثالث المتقدمة، فلا يوجد فارق بينهما.

  • لغات الجيل الخامس

مع تطور مجال الذكاء الاصطناعي ظهرت فكرة جديدة في مجال البرمجة، وهي البرمجة المقيدة، والتي تهدف لتزويد البرنامج بعدة شروط تساعد على إنجاز المهمة، أي أنها تقوم بحل المشكلات ومن أهمها OPS5.

وبذلك نكون تكلمنا عن أنواع لغات البرمجة واستخداماتها وسنتكلم عن افضل شركة برمجة بالسعودية.

أفضل شركة برمجة بالسعودية

شركة خطوة تك أفضل شركة برمجة في السعودية تعمل على تصميم المواقع والتطبيقات بطريقة متطورة وملائمة لجميع أنواع الشاشات؛ حيث تعتمد في تصميم مشاريعها أحدث التقنيات بدقة واحترافية.

يمكن التواصل مع شركة خطوة تك من خلال موقعها الرسمي على الانترنت أو صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستجرام واتساب أو من خلال أرقام الهاتف الموجودة على الموقع.

مقالات اخري قد تهمك:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *