ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟


ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟، التسويق الالكتروني هو سمة العصر الذي نعيشه والذي يشهد التنافس فيما بين الشركات بمختلف فئاتها، الأمر الذي يحتاج معه إلى اتباع استراتيجيات من اجل إثارة حماس العملاء تجاه المنتجات المعروضة، لهذا سوف نعرض في هذا المقال ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟ وافضل شركة تسويق الكتروني تابع معنا.

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟
ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟ سوف نوضح اجابة هذا السؤال بالتفصيل كما يلي:

أولاً: ما هو التسويق الالكتروني

يعرف التسويق الالكتروني بأنه عملية دعاية للمنتج أو الخدمة من خلال شبكة الانترنت بهدف جذب العملاء والمتسوقين والتأثير على آرائهم وإقناعهم بشراء تلك المنتجات ومدى فائدتها بالنسبة لهم، والأمر يحتاج إلى بعض الاستراتيجيات التي تنهض بمستوى التسويق الالكتروني.

ثانيا: فوائد التسويق الالكتروني

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟
ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

 التسويق الالكتروني يحقق المنفعة لكلا الطرفين البائع والعميل؛ حيث أن طرق التسويق الجيدة تجذب العملاء، وبالتالي يتحقق النفع للبائع:

الفوائد بالنسبة للبائع

  • يمكن عرض المنتجات في كافة أنحاء العالم بطريقة سهلة بغض النظر عن مكان تواجد العميل.
  • التسويق الالكتروني يوفر في الوقت والجهد وذلك من خلال تصنيف المنتجات الكترونيا بطريقة تسهل وصول العميل إليها.
  • توفير مصاريف الشحن والنقل وتخزين المنتجات والبضائع.
  • بناء علاقات جيدة بين البائع والعميل لا تنقطع فهي مستمرة من خلال الموقع الالكتروني والاطلاع الدائم على المنتجات.
  • الأمر لا يحتاج لوجود محال تجارية لعرض البضائع حيث يتم عرضها الكترونياً.
  • توفير النفقات الخاصة بالأيدي العاملة.

الفوائد بالنسبة للعميل

  • عدم التقيد بوقت محدد أو مكان محدد للذهاب للتسوق فيمكن زيارة المتجر الالكتروني في أي زمان ومكان.
  • سهولة الوصول إلى المنتجات المعروضة، والبحث فيما بينها.
  • توفير الوقت والجهد خلال عملية التسوق فلا يكون مطلوباً الذهاب إلى الأسواق العادية والتعرض للازدحام.
  • توافر جميع أنواع المنتجات والخدمات بين يديك في مكان واحد.
  • سهولة معرفة جميع التفاصيل الخاصة بالمنتج سواء السعر أو النوع، أو غير ذلك بما يساعد على اختيار المنتج المناسب.

ثالثا: أقسام التسويق الالكتروني

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟
ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

يتميز التسويق الالكتروني بكثرة أقسامه وطرقه التي تساعد في نهاية الأمر على تحقيق الهدف المنشود، وينقسم التسويق الالكتروني إلى الأقسام التالية:

  • تحسين محركات البحث seo

مهمة المواقع الالكترونية الأساسية هي تعريف المستخدمين بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات، وجذب هؤلاء العملاء للتعامل مع تلك الشركات، لذلك يكون مهماً تطوير ظهور الموقع، وحركة المرور به، ويكون ذلك من خلال تحسين محركات البحث.

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لقد أصبحت منصات التواصل الاجتماعي متاحة للجميع من أصحاب الشركات وكذلك المستخدمين، لذلك يلجأ لها أصحاب الشركات والخدمات لاستثمار وسائل التواصل تلك لزيادة التواصل مع العملاء والمستخدمين لتسويق منتجاتها، ويكون ذلك من خلال الاستعانة بمحتوى جذاب لعدد كبير من العملاء، الأمر الذي يساعد على زيادة عدد الزوار.

  • التسويق عبر البريد الالكتروني

من أهم طرق التواصل عبر الانترنت حيث يتم إرسال المليارات من رسائل البريد الالكتروني في اليوم الواحد، وبالتالي يمكن استغلال تلك الرسائل والاستفادة من خصوصية البريد الالكتروني، وإرسال العروض للمشتركين بالنشرات الإخبارية بالموقع

الالكتروني للشركة.

  • التسويق الاعلاني

من وسائل التسويق الهامة وهي تعد بمثابة لوحات جدارية على جدران المواقع الالكترونية، وتختلف حسب الميزانية المحددة للتسويق، ويتم تحديد نتائجها وفائدتها من خلال طريقتين: إما الدفع مقابل الظهور أو الدفع من خلال النقر على الإعلان.

  • التسويق بالمحتوى

يتم اختيار محتوى جيد ونشره في العديد من الأماكن بطرق مختلفة عبر الانترنت، ويتم أخذ آراء الجمهور في الاعتبار عند نشر المحتوى التسويقي، وكذلك يجب مراعاة اللغة التي يتواصل بها العملاء، والتسويق بالمحتوى لا يهدف إلى البيع فقط بل أنه يهدف إلى تعريف المستخدم بالعلامة التجارية وبناء انطباع ايجابي ويجب مراعاة نوع المحتوى المستخدم.

  • التسويق بالعمولة

هي منظومة تستخدم في عمليات التسويق تقوم على أساس المنفعة المتبادلة بين كل من صاحب المنتج والعميل أو المستخدم، وكذلك المسوق بالعمولة، وفيه يقوم المسوق بتقديم الخدمة التسويقية لصاحب المنتج مقابل الاتفاق على عمولة محددة.

  • التسويق عبر الشخصيات المؤثرة

وذلك من خلال الاستعانة بمشاهير السوشيال ميديا والمؤثرين، حيث تكون لهم شعبية عالية، ويرغب الكثيرين في أن يصبحوا مثلهم، فيكون تأثيرهم على المستخدمين جيد، ويرغبون في اقتناء المنتجات التي يروجون لها.

  • الإعلانات الإذاعية

تعد إعلانات الإذاعة إحدى وسائل التسويق الالكتروني؛ حيث أصبح الراديو في العصر الحالي رقمياً، وبالتالي فهو جزء من منظومة الإعلانات الرقمية.

  • الاعلانات التليفزيونية

لا تزال الإعلانات التليفزيونية ذات أهمية حتى في العصر الحالي الذي يشهد تحول رقمي كبير؛ وذلك لوجود شريحة كبيرة من الناس مازالت تقضي أوقات فراغها أمام التلفاز، لذلك لا يمكن تجاهل تلك الشريحة، وأصبح الاعلان التليفزيوني الذي يبلغ مدة 30 ثانية من أهم طرق التسويق الالكتروني.

بعد ان وضحنا ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟ سنتكلم عن مواقع التسويق الالكتروني.

انواع مواقع التسويق الالكتروني

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟
ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

إن إنشاء موقع الكتروني للتسويق للمنتج لا يكون مجدياً إلا في حالة الرغبة في إنشاء موقع مختص بنوع الخدمة التي يتم تقديمها فقط، لهذا عند الرغبة في التسويق عبر المواقع الالكترونية يجب اختيار نوعية الموقع الذي يقوم بالتسويق، ومن أهم هذه المواقع ما يلي:

أولاً: مواقع التواصل الاجتماعي

مثل فيسبوك تويتر بينترست وانستجرام، وهي منصات تواصل اجتماعي مجانية، كل منها يضم مجموعة من الأدوات التي تساعد على الترويج للمنتجات، أو من خلال إجراء إعلانات مدفوعة بها.

ثانياً: مواقع الخدمات المصغرة

منها موقع فايفر وخمسات وموقع أي خدمة وموقع آب وورك، وهي منصات تقدم خدمات مصغرة، بهدف مساعدة أصحاب الأعمال والمشروعات في إنجاز مهامهم ويكون ذلك مقابل تكلفة يتم الاتفاق عليها، وبالتالي فإن أصحاب الأعمال يمكنهم التواصل مع أصحاب الخبرات عبر هذه المواقع.

ثالثاً: مواقع نشر الفيديوهات

مثل اليوتيوب، حيث يمكن وضع الاعلانات على الفيديوهات الأكثر مشاهدة، سواء كان ذلك في أول الفيديو أو منتصفه أو آخره، وسوف يشاهده المهتمون بهذا النوع من الفيديوهات.

رابعاً: مواقع المراجعات

عند الرغبة في شراء منتج فيكون جيدا لو تم الاطلاع على آراء الآخرين حول هذا المنتج للتأكد من مدى جودته، ومن أهم المواقع التي تقدم هذه الخدمة موقع quara وهو موقع شهير في المراجعات والتعليق على المنتجات.

خامساً: الاعلانات المدفوعة

مثل جوجل أدوردز، وإعلانات بينغ أدز، وهي عبارة عن خدمات إعلانية تقدمها شركة جوجل للراغبين في عرض إعلاناتهم عبر محرك البحث جوجل.

سادساً: منصات التجارة الالكترونية

مثل: منصة شوبيفاي ومنصة بيغ كوميرس، ومنصة واو كوميرس، وهي منصات للتجارة الالكترونية توفر مجموعة من الخدمات منها التسويق الالكتروني.

سابعاً: مواقع الدفع مقابل النقرة

منها موقع بروبيلرز أدز وبيدفيرتيزر، وهما أفضل مواقع الدفع مقابل النقرة، ويوفر العديد من المميزات.

بعد ان تعرفنا علي ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟ ومواقع التسويق الالكتروني سنتعرف علي شركات متخصصة في التسويق الالكتروني.

شركات متخصصة في التسويق الالكتروني

ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟
ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

شركة خطوة تك هي واحدة من رواد مجال التسويق الالكتروني والتي لديها خبرة واسعة في مجال تصميم الصفحات وإنشاءها على السوشيال ميديا، وتملك خبرة إدارة حملات التسويق الالكتروني، فهي الشريك الموثوق للترويج عبر الانترنت.

يمكن التواصل مع شركة خطوة تك اشهر شركات التسويق الالكتروني في السعودية من خلال موقعها الرسمي على الانترنت أو صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستجرام واتساب، أو من خلال التواصل عن طريق الهاتف على هذا الرقم +201555540675.

في نهاية المقال نكون وضحنا الإجابة عن ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟ وذكرنا أيضاً مواقع التسويق الالكتروني وافضل شركة تسويق الكتروني.

مقالات اخري قد تهمك:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *