اهم انواع الخدمات اللوجستية 2023

انواع الخدمات اللوجستية

انواع الخدمات اللوجستية في التجارة الخارجية

هل أنت ممن يهتم بالمتاجر الإلكترونية؟ وهل تهتم بتعلم إدارتها وبتعلم إدارة و انواع الخدمات اللوجستية؟ إن كنت عزيزي القارئ واحد ممن يشغل منصب في مجال الخدمات اللوجستية فإنك تحتاج إلى وجود خطة عمل طبيعية وواضحة. لذلك هنا في مقالنا هذا سنعرفكم على طرق إدارة هذه الخدمات وسنجيب على كافة أسئلتكم المتعلقة بهذا الموضوع لذلك تابعوا وإيانا القراءة. 

انواع الخدمات اللوجستية

ما هي الخدمات اللوجستية؟ وما هي أنواعها؟

إن مصطلح الخدمات اللوجستية يعني علم إدارة الموارد والمنتجات والبضائع المختلفة والتحكم في تخزينها وفي تدفقها من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك، وفي العادة يتم استخدام هذا المصطلح العسكري في وصف خدمات التوصيل والنقل لهذه المنتجات، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من انواع الخدمات اللوجستية وهنا سنذكرها وفق ما يلي

خدمات النقل والشحن

تعد من أهم انواع الخدمات اللوجستية طلباً لا سيما من المنشآت والشركات الكبيرة وفي الغالب تكون هذه الخدمات مخصصة لشحن الطلبيات والبضائع الكبيرة وإن هذه الخدمات ذات أهمية وذلك لأن الشركة تضمن وصول المنتج للعملاء في الوقت المتفق عليه مع المحافظة على الجودة، لا سيما في المتاجر الإلكترونية وهذا ما سيمنح المتجر موثوقية عالية وكذلك سيمنح الشركة اللوجستية الثقة من قبل أصحاب المتاجر.

خدمات التخزين

تعد خدمات التخزين من أبرز انواع الخدمات اللوجستية التي تكون بشكل مساحات تخزينية محجوزة حيث يرغب الكثير من العملاء بأن تستلم شركة اللوجستيات هذه المهام عنهم، حيث تكون الحاجة لهذه العمليات اللوجستية عند تصدير أو استيراد الطرود والبضائع عندها يحجز العميل مساحة من شركة اللوجستيات من أجل تخزين هذه البضائع إلى حين استلامها من أصحابها، وهي مهمة وذلك لأنها توفر المال على أصحاب المتاجر وذلك كونها بديل عن حجز مستودع كامل لهذه المنتجات، ولكنك ستواجه بعض المشاكل بخصوص الفترة الزمنية المخصصة للحجز و بالوصول لبضاعتك، وذلك يختلف حسب على شركة اللوجستيات التي تتعامل معها.

خدمات الشحن عبر البريد السريع

عند التعامل مع متجر إلكتروني يصبح لا غنى لنا عن مثل هذه الخدمات حيث تأتي أهميتها من حاجة العملاء في المتاجر إلى وصول البضاعة الخاصة بهم في بريد سريع ومن هنا يكون الاهتمام بالمواعيد المحددة مهم للحفاظ على سمعة المتجر.

ما هي إدارة الخدمات اللوجستية؟

هي عملية الإدارة الكلية للخدمات اللوجستية وتتم على عدة مراحل من أجل ضمان وصول الخدمة للعملاء على أكمل الوجه وفيها يعتبر المدير اللوجستي هو المسؤول عن إدارة كل ما يتعلق بهذه الخدمات، وتدار العمليات اللوجستية في التجارة الإلكترونية بشكل جزئي أو كامل من قِبل المتجر؛ ولكن في الغالب يتم تعيين شركة خدمات لوجستية بهذه المهمة.

ما هي أنواع إدارة الخدمات اللوجستية؟

إن عمليات الإدارة تتنوع من حيث أهدافها ومهامها حيث تشمل عدة انواع الخدمات اللوجستية اعتماداً على المجال الذي سيتم تطبيق هذه العمليات اللوجستية فيه، ومن أبرز عمليات الإدارة نذكر ما يلي:

إدارة المخزون والتوريد

لا بد من وجود مخزن لأي متجر بضاعة سواء كانت البضاعة مخزنة فيه أو من صنع المتجر أو من صنع غيره من الشركات و مخزنة في المستودعات لا تتبع للمتجر، ومن هما يجب أن تتم إدارة هذا المخزون وأن يتم تتبع هذا المخزون باستمرار بالإضافة إلى العمليات الإدارية من حماية للبضائع والعمليات الحسابية.

الفحص والتفتيش

إن أهمية عمليات إدارة التفتيش والفحص تكمن في اكتشاف جودة ودقة المنتجات وكذلك العناية بتخزينها بالشكل الصحيح، وذلك يتم تجنب الخسائر المادية التي من الممكن أن توجد في المتجر نتيجة تلف المنتجات.

إدارة النقل والتوزيع

إن إدارة التوزيع والنقل تتمثل في سلسلة الإجراءات المتبعة لنقل وتوزيع المنتجات من المستودعات على العملاء وذلك حسب تفاصيل الطلبيات الواردة، ومن الجدير بالذكر أن أي خطأ في عمليات الإدارة سيكلف المتجر خسائر مالية وكذلك خسارة ثقة العملاء بالمتجر، ما يسبب انهيار المتجر مع مرور الوقت.

كصاحب متجر إلكتروني، كيف تدير خدماتك اللوجستية بالشكل الأمثل؟

إن عملية الإدارة ليست سهلة ولكنها لن تكون معقدة في حال اتباع الأسس الصحيحة في عملية الإدارة، وفي الغالب يتكفل بها المتجر أو يكلف بها مختصين، ولكن هناك مجموعة من الخطوات التي تساعدك في إدارة متجرك وهنا سنذكر لكم أبرزها وفق ما يلي:

إدارة مخزون المتجر : إن هذا النوع من الإدارة يجعلك تعلم ما لديك من منتجات، وكذلك تجعلك تعلم بكميات الطلبات على المنتجات، وهذا ما ينتج إدارة مميزة للمخزون لديك، وتساعدك في معرفة الأصناف الواجب التركيز عليها.

إدارة النقل والشحن : هنا يجب الاهتمام بتوظيف كوادر عاملة ماهرة في هذا المجال وذلك كونها ستقوم بعملية إيصال المنتج إلى العملاء على اختلاف قساوة الظروف من أجل كسب رضا العملاء.

إدارة تنفيذ الطلبيات : وفيها يتم تلقي الطلبات من العملاء وحصر الطلبيات ومن بعدها نقلها إلى قسم التوصيل والنقل وذلك بهدف ضمان رضا العملاء وعودتهم للشراء وهذا سيحقق نجاحاً كبيراً للمتجر.

إدارة عمليات الإرجاع : من الممكن أن يتراجع العميل عن شراء أي منتج و لأي سبب كان، سواء أكان المنتج تالف أو أنه ليس المطلوب، عندها يجب على المتجر تنظيم هذه العمليات وفقاً لسياسته المُتبعة، وهذه العمليات عكس خدمات التوزيع ففيها يتم إعادة المنتج من العميل إلى المستودعات.

استطلاع آراء العملاء وأخذ التوصيات : إن خطوة استطلاع آراء العملاء لا تقل أهمية عن غيرها من الخطوات السابقة لأنها تساعد في زيادة الكفاءة وتطوير أعمال المتجر، وجلب التحسينات عن طريق طرح الاستبيانات الاستعلام عن تجربة العملاء فيتم من خلال ذلك التعرف على نقاط الضعف والقوة ومن ثم القيام بمعالجتها.

اهم 7 عوامل نجاح التجارة الإلكترونية | خطوة تك 

كيف تؤثر الخدمات اللوجستية وما دورها في عملية الإنتاج وخدمة العملاء؟

إن العمليات اللوجستية تؤثر بشكل كبير في المتاجر الإلكترونية وفي مجال الأعمال التجارية  وبشكل أساسي في العميل وصاحب المتجر، والسبب في ذلك لأنه سينعكس سلباً أو إيجاباً على كليهما، حيث أن هناك ما يعرف باللوجستية الإنتاجية الخاصة بتوريد المواد الأولية في المصنع ومن ثم توزيع المنتجات النهائية بعد عمليات التصنيع، فكلما كانت انواع الخدمات اللوجستية أحسن كلما زاد رضا العميل.

أبرز تحديات الخدمات اللوجستية

إن التحديات تظهر في مختلف الأعمال إلا أنها تتضاعف في مجال اللوجستيات وذلك لأن الأمور مترابطة و متشعبة وأن تفشل في مرحلة ما فهذا يعني تأثر باقي المراحل بهذا الفشل، ومن أبرز هذه التحديات نذكر لكم ما يلي:

أخطاء في سلسلة التوريد وإدارة المخزون : تعتبر من أخطر الأمور التي سيتعرض لها سير العمل وذلك لأن الخطأ في المراحل الأولى سوف يعيق كل المراحل اللاحقة والمبنية عليها من توزيع و نقل وإدارة الطلبيات ولا بد من الابتعاد عن هذه المشاكل قدر المستطاع.

المنتجات المقلدة : تتعرض التجارة الإلكترونية  للكثير من العوائق حيث أنه من الممكن أن يكون المنتج الذي ورد إلى المتجر مُقلد، أو من الممكن أن تكون هناك منتجات في السوق مقلدة وتسرق  منتجك الأصلي.

التسليم في نفس اليوم : يطلب بعض العملاء استلام طلباتهم بسرعة وفي حال كان يتم تقديم هذه الخدمات فلا بد من تسليم المنتج لهم بسرعة وهذا يختلف بإختلاف أسلوب عمليات الإدارة.

التأخير في معالجة الطلبيات : من المهم أن يعالج أصحاب العمل الطلبيات الواردة قبل عملية إرسالها، وهذا ما يتطلب بعض الوقت وهنا أن يتم القيام بها من دون تأخير لكي لا تتأثر العمليات اللاحقة ويكون حل هذه المشكلة متمثل بوجود فريق ذو كفاءة عالية.

تأثير الاقتصاد : إن الظروف الإقليمية تلعب دوراً مهماً في عمليات البيع، حيث أن ارتفاع أسعار المواد الخام وعمليات التصنيع سيسبب زيادة في السعر على المستهلك، وكذلك تؤثر الرسوم الضريبية سلباً على الطلبات وعمليات الشحن و البيع.

انواع الخدمات اللوجستية

أبرز حلول الخدمات اللوجستية

من المهم وجود حلول من أجل مواجهة التحديات  التي تواجه انواع الخدمات اللوجستية المختلفة والحفاظ على العملية التجارية من دون إلحاق الضرر بها، وهنا فيما سيلي ذكره نستعرض لكم مجموعة من أهم هذه الحلول التي من تساعد في مواجهة تلك التحديات كما يلي:

التطوير الرقمي : يعتبر التطوير الرقمي من أحد التحديات التي قد تواجه التجارة الالكترونية بسبب المخاطرة وعدم القدرة على اقتناء آخر التقنيات ومواكبتها، لكنه من ناحية أخرى يعد واحداً من أبرز الحلول مونه يقلل من التكاليف ويقدم أفضل خدمة.

الاستدامة : إن أبرز مجالات الاستدامة في انواع الخدمات اللوجستية المختلفة هي سلاسل التوريد والإمداد وذلك من خلال إعادة استخدام الموارد نفسها في عمليات ثانوية وبالتالي تقليل تكلفة الاستهلاك، مما يزيد من تنافسيتها في السوق، بالإضافة إلى تقليل الأثر البيئي من خلال استخدام وسائل نقل صديقة للبيئة من أجل توصيل البضائع للعملاء الكثيرين.

اعتماد سياسة شفافة : يجب اعتماد قوانين وسياسة شفافة مع العملاء، تتضمن تفاصيل توصيل و شحن والوصف الدقيق للمنتجات وهذا ما يجعل العميل على علم كافي بالمنتج ومن الجيد وجود خدمة إشعارات لتزويد العملاء بآخر المعلومات.

تحسين سير عمل سلسلة التوريد : من أجل الحصول على دقة في العمل لا بد من تحسين سلاسل التوريد والإمداد من أجل ضمان تتبع الشحنات إن كانت في مسارها الزمني والجغرافي الصحيح لتفادي المشكلات لا سيما في حالات الطوارئ؛ وذلك عن طريق اتخاذ الإجراءات السريعة التي تحول دون وقوعها.

ما أهمية إدارة الخدمات اللوجستية لأصحاب المتاجر الإلكترونية؟

إن عملية الإدارة مهمة جداً في مختلف المجالات وأساس لنجاح أي عمل، وكون الأعمال تنمو بسرعة في عالم المتاجر الالكترونية يصاحب هذا النمو حاجة كبيرة للخدمات الإضافية، وهنا سنذكر لكم أبرز أهداف انواع الخدمات اللوجستية  وفق ما يلي:

تحسين الإنتاجية وزيادة الكفاءة :من المهم مراعاة كل التفاصيل بدءاََ من عملية الشراء حتى عملية التسليم، ويقدم الدعم اللوجستي هذه المهمة من خلال عملية تأمين العمليات اللوجستية كافة مما يحسن بدوره عملية الإنتاج.

تفادي الأحداث غير المتوقعة: في الغالب تكون هذه الأحداث متكررة، بحيث أنه في منتصف العمل قد يظهر لديك عائق وهذا سيعرقل بدوره سير العملية الطبيعي.

تقليل النفقات: إن وجود انواع الخدمات اللوجستية جيدة يتطلب نفقات كبيرة ولا سيما في حالات نقص الخبرة عند الجهة المعنية وبالتالي توكيل المهام إلى جهة مختصة وهذا ما يمنع وقوع المشكلات التي تسبب تكاليف إضافية من مثل: وصول المنتجات تالفة للعملاء، وهذا سيكلف ثمن المنتج بالإضافة إلى تكاليف الإرجاع.

التسليم في الوقت المحدد : إن التسليم في الوقت المحدد هام لتلبية احتياجات العميل وكسب ثقته وكذلك لعكس صورة ممتازة عن المتجر.

تلبية رغبات العملاء: إن نيل ولاء العملاء و تلبية رغباتهم يتحقق بالأمور الإدارية المميزة و هذه الأهمية تغطي على غيرها، وذلك كون جميع العمليات اللوجستية تهدف إلى تحقيق احتياجات العميل.

تقدم خطوة تك : نظام ادارة علاقات العملاء الكترونيا واهم 5 مميزات له|خطوة تك

اهم 4 نصائح لإدارة خدماتك اللوجستية

من أجل نجاح أي عمل وكذلك الخدمات اللوجستية لا بد من التعرف الكامل ل انواع الخدمات اللوجستية و توافر بعض النقاط المهمة والتي يغفل عنها و يتجاهلها الكثير على الرغم أهميتها في نجاح عملية الإدارة؛ وهنا سنقدم لكم أهم هذه النصائح وفق ما يلي:

اللوجستية التكنولوجية : إن اعتماد التكنولوجيا في إدارة الخدمات اللوجستية سيسهل المهمة لذلك من المهم أحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية وتضمينها في العمل الخاص بك.

توظيف أشخاص ذوي كفاءة : إن توظيف فريق عمل ماهر سيطور الخدمات وسيجعل العملية ناجحة وفي وقتنا الخالية وبفضل وجود الشركات المتخصصة بفريق عمل متكامل سهل هذه العملية، بحيث يمكنك الاستعانة بهم لتتبع الطلبيات وفي عمليات الإدارة وكذلك في الاستشارات اللوجستية.

التعلم من الأخطاء لتفاديها في المستقبل : من المهم أثناء سير العمل أن تراقب التغيرات والمؤشرات الإدارية و العملياتية وأن تتبع أي أخطاء سبق وأن حدوثت ووضعها في سلم الأولويات ومن ثم وضع الحلول لها من أجل تفاديها.

وضع الخطط الشاملة : إن هذا الخيار مهم لكافة انواع الخدمات اللوجستية لأنه يتيح لك رؤية عمل شاملة ومنظمة تجنبك الكثير من المشاكل و المتاعب وخاصةً في حالات الطوارئ من أجل ضمان استمرار سير العمل.

وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا هذا قد نال إعجابكم وأن يكون قد قدم لكم كل ما تحتاجونه من معلومات متعلقة ب انواع الخدمات اللوجستية ونأمل دوام صحتكم وعافيتكم. 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *