أهم 8 خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

أهم 8 خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل


خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل، أصبح الآن الموقع الالكتروني شيء ضروري لأي مشروع تجاري حتى وإن كان هذا المشروع لا يقدم خدماته عبر الانترنت إلا أن الموقع يكون ترويج لهذا المشروع بطريقة جيدة، يتجه أصحاب المشروعات التجارية للاستفادة من الانترنت على أكمل وجه واستغلاله في الترويج لمشروعاتهم وتحقيق أكبر وصول إلى المستخدمين، وفي هذا المقال سوف نوضح خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل.

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل
خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل تتمثل في التالي:

1- اختيار اسم النطاق للموقع الالكتروني

من أهم الخطوات لإنشاء موقع الكتروني ناجح هي اختيار اسم جيد للموقع بحيث يكون معبراً عن النشاط الذي يقدمه الموقع، بالإضافة لكونه سهل الحفظ والنطق، أما عن اسم النطاق فيفضل أن يكون الامتداد .com حيث أنه الامتداد الأكثر شهرة، ويمكن أيضا شراء نطاق خاص من خلال الشركات التي تعمل على بيع النطاقات مقابل بعض الدولارات.

2- اختيار الاستضافة

بعد تحديد اسم النطاق يتم الاتجاه لتحديد اسم الاستضافة والتي تعد بمثابة المكان الخاص بك على شبكة الانترنت، وفيها يتم تخزين الملفات الخاصة بالموقع الالكتروني، وفي هذا الشأن توجد العديد من شركات الاستضافة منها hostgator و bluehost و siteground؛ حيث تقدم هذه الشركات خطط للاستضافة وتختلف هذه الخطط تبعا للمزايا وسعة التخزين المقدمة، وأيضا نوع الخادم، وتنقسم الاستضافة إلى أنواع:

  • استضافة مشتركة: والتي تقوم بتخزين الملفات الخاصة بالموقع في مساحة مشتركة مع مواقع أخرى يتناسب هذا النوع مع المواقع الصغيرة حيث أن سعرها منخفض.
  • استضافة مخصصة: فيها يتم الحصول على خادم خاص، لا يتشارك مع أي أحد ، ويكون هذا النوع مناسبا للشركات الكبيرة حيث أن السعر مرتفع.
  • استضافة خاصة وهمية: وهي لمن يرغب في الحصول على مميزات الاستضافة الخاصة، وغير مستعد لدفع 100 دولار شهريا، فيكون أفضل حل له هذا النوع، حيث أنها تشبه الاستضافة المخصصة من حيث إمكانيات التحكم التي تمنحها بطريقة وهمية، أي أنه في الواقع لا يوجد خادم مخصص، إلا أن المواقع الاخرى المشتركة معك ستكون معزولة عنك تماماً.

ويجب الأخذ في الاعتبار عند اختيار الاستضافة المناسبة حجم ذاكرة الوصول العشوائي، ومساحة التخزين، وسرعة المعالج، وعرض النطاق.

3- تحديد طريقة إنشاء الموقع

توجد طريقتان لإنشاء الموقع، لكل طريقة منهما ايجابياتها وسلبياتها:

  • استخدام منصات بناء المواقع: تساعد هذه المنصات على سهولة إنشاء موقع إلكتروني، ومن أشهرها ووردبريس وويبلي، وتوجد منصات أخرى تتخصص في بناء نوع محدد من المواقع.
  • إنشاء موقع إلكتروني من الصفر: تساعد على إنشاء الموقع من بدايته دون الحاجة لمنصات البناء الجاهزة، وهي تعطي مميزات أكبر عند تصميم الموقع.

4- تأمين الموقع

يعد تأمين الموقع من اهم خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل حيث يتم تخزين العديد من البيانات على الموقع منهم البيانات التي تخص العملاء، وغيرها من البيانات الأخرى التي تحتاج إلى سرية، ولهذا يجب توفير أعلى معدل من الحماية والأمان لهذه البيانات، وتوجد عدة معايير آمنة يجب الالتزام بها وهي:

  • شهادة ssl – بروتوكول طبقة المقابس الآمنة: وهي عبارة عن بروتوكول مسئول عن تشفير الاتصال بين الخادم والمتصفح، وبالتالي تحمي البيانات المنقولة بين العميل والخادم.
  • شراء إضافات أمنية: إذا كان يتم استخدام نظام لإدارة المحتوى مثل: وورد بريس فيتم تثبيت إضافات أمنية لتأمين الموقع وسد ثغراته.
  • نسخ احتياطي: عند تخزين بيانات هامة يجب الاحتفاظ بنسخة من هذه البيانات ليتم استعادتها في حالة فقدانها، وتقوم شركات الاستضافة بتوفير هذه الخدمة.
  • استعانة بخبير: الاستعانة بخبير في الأمن السيبراني لفحص الموقع والبحث عن الثغرات الأمنية أو الشيفرات الخبيثة التي يمكن أن تكون مدسوسة.

5- تصميم موقع جذاب

التصميم الجيد للموقع أحد عوامل نجاح النشاط التجاري، يجب أن يكون الموقع احترافي بتصميم بسيط دون بهرجة، وكذلك الحرص على أن يكون متجاوبا مع الشاشات الصغيرة نظرا لكثرة استخدام الهواتف الصغيرة، أيضا يجب الاهتمام بتحديد هندسة الموقع من ناحية الخطط العامة والبنية الأساسية، والاهتمام بسهولة تصفح الموقع، والاستفادة من المنافسين، والاستلهام من تصاميمهم.

6- تحقيق تجربة مستخدم

حيث أن تجربة المستخدم الجيدة تساعد على زيادة العملاء بنسبة تصل إلى 400%، فكلما يرى المستخدم أو يسمع عن الموقع، وتتأثر هذه التجربة بسهولة الاستخدام.

7- الترويج للموقع الالكتروني

بعد الانتهاء من إنشاء الموقع الإلكتروني، وتجهيز محتوياته، تأتي مرحلة استقطاب الزوار، والترويج للموقع، لذلك يجب مراعاة عوامل جلب الزوار للموقع مثل: تحسين محركات البحث والترويج على الشبكات الاجتماعية، ومن خلال الإعلانات، وكذلك البريد الإلكتروني.

8- تحليل مقاييس الموقع

آخر خطوة في إنشاء الموقع هي تحليل مقاييس الموقع لمعرفة مدى نجاح الاستراتيجية المتبعة في إنشاء الموقع، وتعد تحليلات جوجل هي الأفضل لتحليل مقاييس الموقع، ويمكنها تقديم عدد الزيارات وعدد المستخدمين، معدل الارتداد، والاكتساب.

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل
خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تصميم واجهة موقع إلكتروني

توجد عدة قواعد يجب اتباعها عند تصميم واجهة الموقع الالكتروني، وهي:

  • قاعدة الوضوح: حيث يرغب المستخدم في رؤية عناصر واجهة ذات وضوح وبساطة، ويجب تجنب المحتوى المعقد.
  • قاعدة الأولوية: حيث يشعر المستخدم بالثقة إذا كان لديهم فكرة عما هو متوقع منهم.
  • قاعدة السياق: والتي تتيح للمستخدم إمكانية التحكم بما يرى أنه يجب عليه التحكم به.
  • قاعدة الوضع الافتراضي: حيث أن المستخدم لا يرغب في تغيير الوضع الافتراضي للموقع إذا كان واضحاً.

بعد ان تعرفنا علي خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل سنتعرف علي تصميم موقع ووردبريس احترافي.

تصميم موقع ووردبريس احترافي

توجد عدة خطوات واضحة وأساسية لتصميم موقع ووردبريس احترافي تتمثل في:

1- البدء بالتحضيرات وتجهيز خطط الاستضافة.

2- تثبيت الووردبريس من لوحة cpanel، وهي أشهر لوحات التحكم عبر الانترنت.

3- اختيار تصميم الموقع، وتتوفر قوالب جاهزة بتصاميم احترافية، بحيث يمكن تثبيتها على الموقع.

4- إضافة المحتوى، حيث يأتي الووردبريس بنوعين من المحتوى مقالات وصفحات.

5- تخصيص موقع الووردبريس، فبعد إضافة المحتوى يتم تخصيص الموقع، والبدء بالتعديل عليه لإظهار المحتوى في شكل أفضل.

بعد ان تعرفنا علي خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل وتصميم موقع ووردبريس احترافي سنتعرف علي كيفية تصميم موقع تجاري.

تصميم موقع تجاري

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل
خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تتلخص خطوات تصميم موقع تجاري في النقاط التالية:

1- اختيار اسم مناسب للموقع ونشاطه.

2- شراء الاستضافة.

3- تطبيق نظام جيد لادارة المحتوى.

4- اختيار منصة للتجارة الإلكترونية.

5- الاستعانة برسومات وخطوط سهلة القراءة.

6- تحسين محركات البحث (سيو).

7- إنشاء محتوى عالي الجودة.

8- تثبيت الأدوات الخاصة بمشرفي محركات البحث.

أفضل شركة تصميم موقع إلكتروني في السعودية

  • تعد شركة خطوة تك من أفضل شركات تصميم المواقع الالكترونية تقدم أفضل العروض والحلول لتصميم المواقع وذلك بأفضل الأسعار، لديها سابقة أعمال مشرفة تجعلك مطمئن عند اختيارها لتصميم موقعك.
  • يمكن التواصل مع شركة خطوة تك لمعرفة اسعار الخدمات الغير قابلة للمنافسة من خلال موقعها الرسمي على الانترنت أو صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستغرام واتساب، أو من خلال التواصل عن طريق الهاتف على هذا الرقم +201555540675.

في نهاية المقال نكون وضحنا لك عزيزي القارئ خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل وافضل شركة تصميم موقع إلكتروني احترافي باسعار غير قابلة للمنافسة.

شاهد الزوار هذا أيضاً:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *