تعرف على ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية

ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية

جدول المحتويات

ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية

 

 في نهاية القرن الماضي بدأ الإنترنت يغزو العالم وتتابعت الاختراعات البشرية التي تسهل أمور الحياة من بين هذه الاختراعات نظام التجارة الالكترونية والذي من خلاله أصبح سهلا بيع المنتجات وشرائها من خلال ضغطة زر خلف الشاشة؛ وذلك عبر المتاجر الالكترونية والتي يمكن من خلالها شراء جميع أنواع المنتجات أو حتى الخدمات التي تحتاج إليها، إلا أن هذه العملية مثلما لها من ايجابيات فلها بعض السلبيات

ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية

وسوف نتعرف في هذا المقال علي ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية.

ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية

تُعرف التجارة الالكترونية بأنها عملية البيع والشراء للبضائع والمنتجات من خلال الانترنت، وفيها يتمكن العملاء من إجراء عمليات الشراء الخاصة بهم من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، أو أجهزة المحمول الثابتة.

الايجابيات

1- توفير الوقت والجهد حيث يمكن إتمام عمليات البيع والشراء من خلال الإنترنت.

2- الحصول على جميع المنتجات المرغوبة دون الذهاب إلى الأسواق.

3- تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني أقل بكثير من تكاليف إنشاء متجر تقليدي.

4- عدم الحاجة لعدد موظفين كبير عكس المتاجر التقليدية.

5- سهولة المنافسة بين المتاجر الإلكترونية.

6- سهولة التواصل مع مسئول التجارة الإلكترونية، والرد على جميع الاستفسارات.

السلبيات

1- أحياناً يحدث الغش في التجارة الالكترونية من خلال غش البيانات المعروضة.

2- تعرض التجارة الالكترونية لعمليات الاحتيال والخداع بسبب عدم القدرة على التحقق من الهوية.

3- إفشاء الأسرار والبيانات الخاصة بالعملاء.

4- لا تقع تحت طائلة القانون العام مما يتسبب في ضياع الكثير من الحقوق.

5- لا يمكن للعميل أن يقوم بتجربة المنتج، وإبداء رأيه فيه.

6- يمكن تأخير استلام المنتجات.

7- افتقار الخصوصية حيث يكون مطلوب ادخال جميع البيانات الخاصة.

بعد ان تعرفنا علي ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية سنتعرف علي شروط التجارة الإلكترونية.

ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية

شروط التجارة الإلكترونية

قامت وزارة الصناعة والتجارة بوضع بعض الشروط الخاصة بالتجارة الالكترونية لتنظيم تلك العملية، وتمثلت هذه الشروط في الآتي:

  • يتوجب على كل تاجر إنشاء موقع تجارة إلكتروني، وإضافة السجل التجاري الخاص به، ووضع العنوان، وكافة بيانات الاتصال.
  • يتوجب على أي تاجر إلكتروني أن يقوم بوضع الشروط والأحكام وأي بيانات أخرى على موقعه الالكتروني، وكذلك وضع التراخيص الخاصة بالمنتجات التي يقوم بعرضها، مع عدم وضع أية رسوم لهذه المنتجات باستثناء رسوم التوصيل.
  • تجنب التجار أية إعلانات تتعدى على تسجيل العلامة التجارية، ويجب تحديد المدة التي تسري فيها الخصومات والعروض على المنتجات، وعدم وضع أية إعلانات ذات صلاحية منتهية.
  • عدم احتفاظ أي صاحب موقع تجاري بالبيانات الخاصة بالعملاء والمستخدمين لفترات طويلة، أي لا تتجاوز مدة الاحتفاظ أربعة عشر يوما، ولا يجوز استخدام تلك البيانات أو مشاركتها مع أي جهة أخرى.
  • على أي تاجر أن يلتزم بمواعيد تسليم المنتجات أو الخدمة لمدة لا تزيد على خمس عشر يوما، ويكفل القانون للمستخدم حق استرداد الأموال.
  • يتم تطبيق غرامات في حال مخالفة أي من الشروط الخاصة بالتجارة الالكترونية، وقبل أن يتم تطبيق غرامة يتم إنذار صاحب المتجر، وبعدها إن لم تتم الاستجابة يتم حجب المتجر، وتوقيع الغرامة المالية.
ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية

أنواع التعاملات في التجارة الإلكترونية

1- B2B: وفيها يتم التعامل فقط بين الشركات عبر الانترنت، وفيها لا يتدخل المستهلك، وفيها يتم توزيع كميات كبيرة جدا بين الشركات وبعضها.

2- B2C: يتم هذا النوع من التجارة بين الشركة والمستهلك، وهو النوع الأكثر شيوعاً، وفيها يقوم المستهلك بالدخول إلى المتجر الالكتروني واختيار السلع أو الخدمات التي يريدها وذلك عبر الانترنت.

3- B2E: يسمى هذا النوع من التجارة بالتجارة الداخلية، وفيه يتم التعامل بين الشركة والموظفين بصفة أساسية، وهذا النوع من التجارة شائع الاستخدام في الشركات الكبيرة التي تتعامل مع خطوط أعمال متعددة، وتكون مدرجة تحت الشركة الأساسية.

4- C2C: يتم هذا النوع من التجارة بين المستهلكين وبعضهم البعض، بحيث إذا كان مستهلك لديه سلعة يرغب في بيعها يقوم بعرضها عبر الانترنت ويقوم مستهلك آخر بشرائها.

5- G2C: يتم هذا النوع من التجارة بين الحكومة والمستهلك، ويتم عند توفير الحكومة بوابة للمواطنين لإنهاء إجراءاتهم من خلالها مقابل دفع الأموال.

بعد ان تعرفنا علي ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية وشروط وأنواع تعاملات التجارة الإلكترونية سنتعرف علي قوانين التجارة الإلكترونية.

اليك الان: افضل استراتيجيات التسويق الالكتروني بالسعودية

قوانين التجارة الإلكترونية في السعودية

  • يتوجب على كل تاجر أن يقوم بإنشاء متجر خاص به، ويضع فيه السجل التجاري الخاص به، وعنوانه وكافة البيانات الخاصة به، والتي تحددها اللائحة.
  • يتوجب على صاحب الموقع الالكتروني عدم الاحتفاظ بأي بيانات خاصة للمستخدمين لفترة طويلة تزيد على أربعة عشر يوما، وعليه ألا يستخدم تلك البيانات أو مشاركتها مع أي جهة دون موافقة المستخدم.
  • عند مخالفة شروط وقوانين التجارة المنصوص عليها يتم تطبيق غرامة مالية على صاحب المتجر الإلكتروني، وقبلها يتم إرسال إنذار إليه إن لم يستجيب يتم تطبيق الغرامة
  • وضعت قوانين التجارة في السعودية ليتم تطبيقها على السعوديين وغير السعوديين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.
ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية

كيفية البدء في مشروع التجارة الالكترونية

كي يتم الدخول في عالم التجارة الالكترونية توجد بعض الخطوات التي يجب تطبيقها، وتتمثل في الآتي:

1- عمل دراسة جدوى للمشروع

ويكون ذلك من خلال دراسة الجوانب المادية والتقنية للمشروع، وتحديد محاور التميز عن المنافسين، كي تعزز تواجدك على الساحة الالكترونية أمام العملاء.

2- اختيار النموذج المناسب للعمل

حيث أن نماذج التجارة الالكترونية كثيرة فيجب اختيار النموذج الذي يناسبك، ومن ثم البدء في تصميم الهوية التجارية الخاصة بك.

للاطلاع ايضا علي:  الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

3- اختيار المنتجات المناسبة للبيع في المتجر

اختيار المنتج الذي ترغب في بيعه وتشعر بأنك تحقق نجاحا فيه، ولا يوجد منتج بعينه يكون أفضل من غيره، ولكن عليك اختيار ما يناسبك.

4- حساب تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني

تختلف تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني وفقا للخطة التي قمت بوضعها طبقا لدراسة الجدوى، فيجب دراسة جميع التكاليف الخاصة بإنشاء المتجر حتى يتم تحديد الميزانية والقيام بالتنفيذ.

5- تحديد طريقة الدفع المناسبة للتجارة الالكترونية

قبل البدء بخطة تشغيل المتجر يجب تحديد الطريقة التي يتم إتاحتها للدفع، وتوفير كافة سبل الحماية والأمان، وتسهيل عملية الدفع للعملاء، وحماية خصوصياتهم.

6- إنشاء المتجر الخاص بك

بعد إتمام الخطوات السابقة تأتي أهم خطوة وهي إنشاء المتجر نفسه، ويتم الاختيار بين عدة طرق، الاستعانة بشركة تصميم متاجر، أو عن طريق المنصات التي توفر قوالب جاهزة، فيتم اختيار المناسب لك.

بعد ان تكلمنا عن ايجابيات وسلبيات التجارة الالكترونية وشروط وأنواع وتعاملات وقوانين التجارة الإلكترونية سنتكلم عن هل التجارة الإلكترونية مربحة

هل التجارة الإلكترونية مربحة

بالفعل التجارة الإلكترونية مربحة ولكن مقدار هذا الربح يتوقف على عدة أمور منها الحرص على مواكبة التطور لرغبات المستهلك ومتطلباته، وكذلك مواكبة التطورات التي يشهدها مجال التجارة الالكترونية، وكذلك إعداد استراتيجيات ناجحة لإدارة التجارة الالكترونية بنجاح، حيث يوجد عدة عوامل تساعد على نجاح التجارة الالكترونية وزيادة ربحها، مع ضرورة إجراء تسويق جيد، وتطبيق القوانين الخاصة، لتحقيق أعلى ربح.

أفضل شركة تصميم متاجر الكترونية

-يمكن التواصل مع شركة خطوة تك أشهر شركات التسويق الالكتروني لمعرفة اسعار الخدمات من خلال موقعها الرسمي على الانترنت أو صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك وانستغرام واتساب 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *